الجمعة 24 نوفمبر 2017 م - ٥ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / إعصار (إرما) : 12 قتيلا بفلوريدا الأميركية وترامب يزور بعض المناطق المتضررة
إعصار (إرما) : 12 قتيلا بفلوريدا الأميركية وترامب يزور بعض المناطق المتضررة

إعصار (إرما) : 12 قتيلا بفلوريدا الأميركية وترامب يزور بعض المناطق المتضررة

ثلث المباني على جزيرة سان مارتان دُمرت

ايسلامورادا ــ عواصم ــ وكالات: اعلنت فرق الاغاثة في فلوريدا أن حصيلة ضحايا الإعصار ايرما ارتفعت الى 12 قتيلا على الاقل عند مروره في هذه الولاية الأميركية الواقعة في جنوب شرق الولايات المتحدة وسيزورها الرئيس دونالد ترامب الخميس. وقال البرتو موسكوزو الناطق باسم جهاز إدارة الحالات الطارئة في فلوريدا لوكالة الأنباء الفرنسية ان “عدد الوفيات المؤكدة التي يمكن ان تنسب الى الاعصار ارما ارتفع الى 12″. وتسبب الاعصار بأضرار جسيمة في ارخبيل كيز حيث دمرت 85 بالمئة من المساكن كليا أو جزئيا. وقد ضرب أراضي فلوريدا صباح الأحد ترافقه رياح سرعتها اكثر من 215 كلم في الساعة.
هذا، ويتوجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس إلى ولاية فلوريدا لزيارة بعض المناطق التي تضررت بقوة من إعصار “إرما”. جاء ذلك وفقا لما أعلنته سارا ساندرز المتحدثة باسم الرئيس الأميركي مساء امس الاول الثلاثاء في واشنطن. ولم يتحدد بعد مسار الزيارة على نحو دقيق.
كانت العاصفة الاستوائية تسببت الأحد والاثنين في وقوع أضرار كبيرة في فلوريدا وذلك بعد هبوبها المدمر عبر البحر الكاريبي.ولا يزال ملايين الناس في المنطقة يعانون انقطاع الكهرباء.
الى ذلك، أعلن الصليب الأحمر الهولندي في بيان أن الإعصار إرما تسبب في دمار حوالي ثلث المباني في الشطر الهولندي من جزيرة سان مارتان وألحق أضرارا بأكثر من تسعين في المئة منها.
وكانت منظمة الإغاثة قد اطلعت على أوضاع 5500عقار قبل الإعصار وأصدرت تقييمها بناء على صور قدمتها وزارة الدفاع الهولندية. وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته يوم الأحد إن حوالي 70في المئة من المباني تضررت أو دُمرت. وقال الصليب الأحمر في بيان إن “الضرر في سان مارتان أكبر مما كنا نظن سابقا”. وتابع “بالإضافة إلى توزيع الماء والغذاء فإن الصليب الأحمر سيبدأ إنشاء مساكن للطوارئ”.كما يتوجه إلى الأراضي التابعة للسيادة الهولندية خبراء في الإنقاذ والبحث بعد أن سجلت المنظمة فقدان حوالي 200 شخص. كما يتوقع أن توجه للجزيرة طائرة تحمل القماش العازل وخيام وصابون وغيرها من المؤن بعد حملة تبرعات في هولندا جمعت أكثر من ثلاثة ملايين يورو.وقال الصليب الأحمر إنه سيلجأ إلى الطائرات من دون طيار لرصد احتياجات السكان على الشطر الهولندي من الجزيرة الذي يعيش عليه نحو أربعين ألف شخص.وقتل إرما أربعة أشخاص وأصاب العشرات على الجانب الهولندي من الجزيرة التي تدير فرنسا الشطر الآخر منها.
وقالت وزارة الداخلية الفرنسية إن الإعصار إرما قتل عشرة أشخاص على الأقل على جزيرتي سان مارتان وسان بارتيلمي التي تقع على بعد35 كيلومترا تقريبا جنوب شرق سان مارتان.

إلى الأعلى