السبت 23 سبتمبر 2017 م - ٢ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / الجيش العراقي يعلن سيطرته على منطقة عكاشات
الجيش العراقي يعلن سيطرته على منطقة عكاشات

الجيش العراقي يعلن سيطرته على منطقة عكاشات

العبادي يهدد بالتدخل عسكريا في كردستان

بغداد ــ وكالات : ذكر بيان للجيش العراقي أن القوات المسلحة تمكنت أمس السبت من طرد تنظيم “داعش” من منطقة عكاشات الحدودية مع سوريا. في حين هدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بالتدخل عسكريا إذا أدى الاستفتاء المقرر في إقليم كردستان إلى وقوع أعمال عنف.
وقال بيان لخلية الإعلام الحربي في الجيش العراقي “قوات الجيش والحشد الشعبي والحشد العشائري والفوج التكتيكي لشرطة الأنبار تحرر ناحية عكاشات بالكامل وتفتح طريق تقاطع عكاشات على الخط الدولي باتجاه عكاشات ولا زالت عمليات التطهير مستمرة”. وتقع عكاشات في منطقة صحراوية جنوبي نهر الفرات. وتم الإعلان عن بدء الهجوم في وقت سابق أمس.
وأضاف البيان أن العمليات في عكاشات تهدف إلى تمهيد الطريق لاستعادة السيطرة على مراكز حضرية في وادي الفرات بما يشمل القائم على الحدود. وقال بيان عسكري “ألقت مساء الجمعة طائرات القوة الجوية آلاف المنشورات على مناطق عكاشات وعنة وراوة والقائم غرب الأنبار، تحذر عصابات داعش الإرهابية من ساعة الحساب التي اقتربت وعليهم تسليم أنفسهم والخضوع لمحاكمة عادلة أو الموت بنيران القوات المسلحة”.
سياسيا، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إنه مستعد للتدخل عسكريا إذا أدى الاستفتاء المقرر في إقليم كردستان إلى وقوع أعمال عنف. وأضاف العبادي في مقابلة مع أسوشيتد برس: “إذا تعرض العراقيون للتهديد باستخدام القوة خارج القانون فإننا سنتدخل عسكريا”. ووصف العبادي التصويت “بالتصعيد الخطير” الذي يعتبر انتهاكا لسيادة العراق.
ويعتزم إقليم كردستان إجراء استفتاء على الاستقلال عن العراق في 25 سبتمبر الجاري في ثلاث محافظات تشكل المنطقة المتمتعة بالحكم الذاتي والمناطق المتنازع عليها التي تسيطر عليها القوات الكردية، و تطالب بها بغداد .

إلى الأعلى