الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “العمانية للكتاب والأدباء” تشارك في اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بالإمارات
“العمانية للكتاب والأدباء” تشارك في اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بالإمارات

“العمانية للكتاب والأدباء” تشارك في اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بالإمارات

شاركت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء في اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بمدينة العين الإماراتية الذي انطلقت فعالياته 16 من الشهر الجاري.
ومثّل الجمعية العمانية للكتاب والأدباء في هذا الاجتماع المهندس والشاعر سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس مجلس إدارة الجمعية والدكتورة وفاء الشامسية عضوة إدارة الجمعية والمشرفة على فرع الجمعية في محافظة البريمي إلى جانب عدد كبير من المثقفين الخليجيين والعرب.
وأقيمت على هامش الاجتماعات ندوة بعنوان “الثقافة العربية فى مواجهة الإرهاب”، تضمنت أربع جلسات شارك فيها باحثون من الدول العربية المشاركة ، حيث قدموا عددا من الأوراق النقاشية والبحوث حول المحاور التي قامت من أجلها هذه الندوة بغية المحاولة لمواجهة الجماعات الإرهابية التي تروج للشعارات الدينية من منطلقات فكرية وثقافية، إضافة إلى ثلاث ندوات تضم مجموعة من الشعراء.
وتضمن اليوم الأول من هذه الاجتماعات عقد جلسة خصصت لمناقشة لجنة تعديل النظام الأساس للاتحاد العام، برئاسة أمين عام الاتحاد حبيب الصايغ، واتحاد كتاب مصر، وعضوية السودان والجزائر ولبنان والكويت.
ووضعت اللجنة صياغة مقترحة لتعديلات النظام الأساسي، ومن ثم عرضها على المكتب الدائم لمناقشتها، وإقرارها فى المؤتمر العام المقبل.
وشارك الشاعر سعيد بن محمد الصقلاوي في الأمسية الشعرية التي أقيمت أمس مع عدد من الشعراء وهم أشرف البوالقي من مصر والفاتح حمدتو من السودان وأحمد العسم من الإمارات علوان الجيالني من اليمن وعمارة إبراهيم من مصر. كما قام الشاعر سعيد الصقلاوي بإدارة الجلسة البحثية الأولى من ندوة “الثقافة العربية فى مواجهة الإرهاب” التي شارك فيها كل من حسن مدن من البحرين وأشرف البوالقي من مصر وعبد المنعم الأمير من العراق.
ويشارك في الندوة والأمسيات الشعرية كلّ من حبيب الصايغ، إبراهيم بو هندي، أحمد العسم، أشرف البولاقي، خالد أبو خالد، الدكتور علاء عبد الهادي، الدكتور عمر قدور، سيدي ولد الأمجاد، شيخة المطيري، علوان الجيلاني، عمارة إبراهيم، مبارك سالمين، مراد السوداني، الدكتور يوسف شقرة. وفي اجتماعات الجلسات البحثية يشارك فيها إبراهيم المليفي، وأشرف البولاقي، وأوليد الناس ولد هنون، والدكتور حسن مدن، والدكتور حمد بن عبد العزيز السويلم، والدكتور خلية أوريدة، والدكتور يوسف الحسن، وعبد المنعم أبو القاسم، وعبد المنعم الأمير، وعلوين الجيلاني، ومالك صقور، ومعين حسين شلبية، وهشام العلوي.
وسيتم اليوم إعلان أسماء الفائزين بجائزة القدس، التي تعد من أرفع الجوائز التى يمنحها الاتحاد العام لكاتبين مهتمين بالقدس والقضية الفلسطينية أحدهما على الأقل ليس عربيًّا، وكذلك إعلان اسم الفائز بجائزة عرب 1948 التي ستمنح لسارد في هذه الدورة، وإعلان اسم الشخصية العربية المدافعة عن الحقوق والحريات، وسيحصل الفائزون على الدروع والمكافآت المالية فى الاجتماع القادم للمكتب الدائم.

إلى الأعلى