الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / إعلان الفائزين بجائزة شومان للباحثين العرب

إعلان الفائزين بجائزة شومان للباحثين العرب

عمّان ـ العمانية:
أعلنت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الخامسة والثلاثين، التي بلغ عدد المرشحين فيها 151 باحثًا.
وبحسب الدكتور وجيه عويس، رئيس الهيئة العلمية للجائزة التي تتوزع على ستّة حقول، يندرج ضمن كل منها موضوعان اثنان، تميزت النتائج هذا العام بحصول خمس باحثات على جوائز من أصل إحدى عشرة جائزة. ومُنحت الجائزة المخصصة لموضوع “انتشار مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية” (حقل العلوم الطبية والصحية) للدكتورة سهى سامي كنج (لبنان)، لتفوقها في عدد الأبحاث ونوعيتها المنشورة في مجلات علمية محكمة ولعدد مرات الرجوع لأبحاثها، ولاتصاف نتاجها العلمي بالأهمية والابتكار.
وفي موضوع “أثر استخدام مسببات الطفرات والسرطان في جميع نواحي الحياة”، مُنحت الجائزة مناصفة بين د.صبري محمد عطية (مصر) ود.ميرفت نبيل سليم السباعي (لبنان)، لتميز بحوثهما حول السرطان، والمواد المسرطنة بطبيعتها أو المستعملة في علاج الأنواع المختلفة من السرطانات.
ومُنحت الجائزة في موضوع “ترميم وصيانة الأبنية التاريخية” (حقل العلوم الهندسية)، مناصفة بين د.محمد كمال خلاف خليفة (مصر)، ود.رامي فاروق محمد ضاهر (الأردن)، لتميز أبحاثهما وتنوعها، وللتطبيق العملي في مجال التخصص لكل منهما. أما موضوع “هندسة أنظمة الاتصالات”،ـ فقد مُنحت الجائزة الخاصة به للدكتور محمد سليم بن خميس العلويني (تونس)، لغزارة إنتاجه العلمي المنشور في مجلات علمية محكمة، حيث حصلت بحوثه على استشهاد عالٍ في قواعد البيانات المختلفة، كما اتسمت بحوثه وأعماله بالتشارك العالمي مع باحثين من دول عربية وعالمية. وفي حقل العلوم الأساسية، ذهبت جائزة “التغير المناخي وتأثيره على التنوع الحيوي والتصحر” للدكتور علي محمد عبدالله الدوسري (الكويت)، نظرًا لمستوى الأبحاث العلمية والأوراق البحثية المنشورة في مجلات علمية مرموقة ذات تأثير عالٍ، ولعدد مرات الرجوع لأبحاثه، وللصفة التطبيقية لهذه الأبحاث على المستوى العملي.
وارتأت اللجنة حجب الجائزة في موضوع “الكيمياء العضوية البيولوجية: التحويلات البيولوجية التي تؤدي لاكتشاف العقاقير”، لعدم ارتقاء الطلبات المقدمة لمستوى الجائزة.كما ارتأت اللجنة حجب الجائزة الخاصة بموضوعَي “التيارات السياسية المعاصرة وأثرها على المجتمع العربي”، و”الفنون التشكيلية المعاصرة في الوطن العربي”، المندرجين ضمن حقل الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية.ومُنحت الجائزة الخاصة بموضوع “الآفات والأمراض الزراعية” في حقل العلوم التكنولوجية والزراعية، لكلّ من د.نداء محمد إسماعيل سالم (الأردن)، في موضوع “الآفات والأمراض الزراعية”، ود.وفاء محمد السيد حجاج (مصر)، لتميزهما بغزارة أبحاثهما ذات القيمة العلمية والعملية التي ساهمت في خدمة مجتمعيهما، ولنجاحهما في بناء شراكات مع المؤسسات والجامعات الأخرى، بالإضافة إلى حصولهما على جوائز ومشاريع وزمالات وبراءات اختراع.
وفي موضوع “المصادر المتكاملة للمياه وإدارتها”، مُنحت الجائزة للدكتور أمين محمد خليل شعبان (لبنان)، لغزارة إنتاجه العلمي التطبيقي والمنشور في مجلات عالمية محكمة، حيث يتصف نتاجه العلمي بمعامل تأثير قوي. أما حقل العلوم الاقتصادية والإدارية، ففاز بالجائزة الخاصة بموضوع “الفساد الإداري والحوكمة” د.ياسمين محمد خضري محمد (مصر)، لغزارة نتاجها العلمي والنشر باللغتين العربية والانجليزية على المستوى الدولي، ولعامل الأثر لبحوثها المنشورة في مجلات عالمية ذات مستوى رفيع. وحُجبت الجائزة المخصصة لموضوع “دور وآثار سياسات الخصخصة الاقتصادية” لقلة عدد المرشحين.
وقالت المهندسة ربى الزعبي، مديرة برنامج البحث العلمي في مؤسسة شومان، إن المؤسسة تشجع البحث العلمي في المجالات العلمية الحديثة وإبراز نماذج ملهمة من الشباب العربي الذي يوظف العلم في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية، كما تعمل على تعزيز الروابط ما بين البحث العلمي التطبيقي والابتكار، وصولًا إلى إيجاد أفضل الحلول العملية للمشاكل التنموية الإقليمية. يشار إلى أن الجائزة أُسست في عام 1982، وبلغ إجمالي عدد الفائزين بحقولها المختلفة 412 باحثًا وباحثة.

إلى الأعلى