الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / (الأقصى) يشهد اقتحامات واسعة وتشديدات إسرائيلية بالقدس المحتلة
(الأقصى) يشهد اقتحامات واسعة وتشديدات إسرائيلية بالقدس المحتلة

(الأقصى) يشهد اقتحامات واسعة وتشديدات إسرائيلية بالقدس المحتلة

رسالة فلسطين المحتلة ـ من رشيد هلال وعبدالقادر حماد:
شهد المسجد الأقصى المبارك، منذ ساعات صباح أمس، اقتحامات واسعة من المستوطنين، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، التي شددت إجراءاتها بالقدس المحتلة.
وتمت الاقتحامات من باب المغاربة عبر مجموعات متوالية، ونفذ المستوطنون جولات استفزازية ومشبوهة في الأقصى المبارك، وجاءت عقب دعواتٍ مكثفة وجهتها ما تسمى “منظمات الهيكل” المزعوم لأنصارها وجمهور المستوطنين للمشاركة الواسعة في اقتحامات المسجد الأقصى، عشية موسم الأعياد التلمودية وفي طليعتها ما يعرف بـ “عيد رأس السنة” العبرية. وكانت مجموعات من المستوطنين بلباسهم التلمودي الخاص، أدوا حركات تلمودية صامتة، وسط محاولات متكررة لإقامة طقوس تلمودية في المسجد الأقصى. في السياق، عرقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، دخول المصلين والطلبة إلى المسجد الأقصى المبارك، دون أسباب. وقال شهود عيان، إن المنع “انتقائي”، شمل كذلك طلاب مدرسة ثانوية، علما أن الاحتلال وضع متاريس حديدية على بوابات الأقصى، لتفتيش المُصلين.
ميدانيا، أصيب 9 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، صباح امس، خلال مواجهات، اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال لبلدة أبو ديس جنوب شرق مدينة القدس. وقال الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية في أبو ديس هاني حلبية إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة بحجة وجود جسم مشبوه في المنطقة، وبدأت بإطلاق قنابل الغاز تجاه المدارس، ما أسفر عن إصابة عشرات الطلبة بحالات اختناق، اندلعت على إثرها مواجهات عنيفة أدت إلى جرح 9 مواطنين برصاص الاحتلال، إحداها بالرصاص الحي، و8 إصابات أخرى بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

إلى الأعلى