الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / الإعصار (ماريا) يصل بورتوريكو ويهدد الجزر العذراء الأميركية
الإعصار (ماريا) يصل بورتوريكو ويهدد الجزر العذراء الأميركية

الإعصار (ماريا) يصل بورتوريكو ويهدد الجزر العذراء الأميركية

واشنطن ــ رويترز: قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير، إن الإعصار ماريا وصل إلى اليابسة قرب منطقة يابوكوا في بويرتوريكو. في حين يهدد سانتا كروز في الجزر العذراء الأميركية خلال الساعات القليلة القادمة.
وأضاف المركز أن الإعصار بات على بعد نحو 55 كيلومترا جنوب شرق سان خوان في بويرتوريكو، محملاً برياح سرعتها القصوى 250 كيلومترا في الساعة. وقال إن الإعصار يتحرك باتجاه الشمال الغربي بسرعة 17 كيلومترا في الساعة. وقال المركز إن الإعصار بات على بعد 45 كيلومترا إلى الجنوب أو الجنوب الشرقي من جزيرة سانتا كروز. والإعصار “ماريا” هو من الفئة الخامسة، وهي الأعلى على مقياس سافير-سيمبسون لقياس سرعة الرياح وستصل سرعة رياحه القصوى إلى 280 كيلومترا في الساعة. وقال المركز ومقره ميامي: “من المتوقع أن يبقى ماريا إعصارا خطيرا جدا من الدرجة 4 أو 5، بينما يتجه إما بالقرب من جزر العذراء وبويرتوريكو أو فوقهما”.
وفي وقت سابق، توقع المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن يصل مركز الإعصار ماريا إلى الساحل الجنوبي الشرقي لبويرتوريكو صباح امس وأن يبقى من الفئة الخامسة إلى أن يصل لليابسة. وقال المركز إن الإعصار بات على بعد 140 كيلومترا من الجنوب الشرقي لسان خوان في بويرتوريكو محملا برياح سرعتها القصوى 270 كيلومترا في الساعة. وأضاف المركز ومقره ميامي “من المتوقع أن يضعف الإعصار رويدا رويدا وهو يمر بشمال بويرتوريكو على الأطلسي وجمهورية الدومنيكان”.
هذا، لقي شخص حتفه وفقد اثنان بعدما مر الاعصار ماريا بالقرب من جنوب ارخبيل جوادلوب الفرنسي، حسبما ذكرت السلطات الفرنسية. وقالت منطقة جوادلوب إن الشخص الذي لقي حتفه “لم يحترم تعليمات البقاء في مأوى” وقتل بسبب سقوط شجرة، بينما فقد شخصان بعد أن غرق قارب قبالة جزيرة لا ديسيراد. وانقطع التيار الكهربي عن حوالي 40 في المائة من المنازل في المنطقة، كما توقفت خدمة الهاتف الثابت لدى 25 بالمئة من المشتركين. وطلبت السلطات من السكان البقاء داخل منازلهم لتسهيل جهود الإنقاذ والتنظيف وإزالة المخلفات.

إلى الأعلى