السبت 16 ديسمبر 2017 م - ٢٧ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / جامعة الدول العربية تؤكد أهمية استكمال المرحلة الانتقالية في ليبيا

جامعة الدول العربية تؤكد أهمية استكمال المرحلة الانتقالية في ليبيا

القاهرة ــ الوطن:
اكد احمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية اهمية استكمال المرحلة الانتقالية في ليبيا من خلال إتمام الاستحقاقات المختلفة.
وقالت الجامعة في بيان لها امس ان ابو الغيط شارك في الاجتماع الذي دعا إليه سكرتير عام الأمم المتحدة لمناقشة التطورات في ليبيا وذلك على هامش أعمال الدورة الحالية الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.
واكد ابو الغيط على أهمية تركيز الجهود من أجل اتخاذ عدد من الخطوات المحورية في هذا الإطار يأتي على رأسها تشجيع لجنتي الحوار المنبثقتين عن مجلسي النواب والدولة على التوافق على التعديلات المحدودة المطروحة على أهم النقاط الخلافية في اتفاق الصخيرات وتشجيع مجلس النواب على الاستمرار في الاضطلاع بمسؤولياته وإقرار التعديلات والقوانين الدستورية التي ستكون مطلوبة للانتقال إلى المرحلة المقبلة والتمهيد لإقرار الدستور ولانعقاد الانتخابات والتوافق على الإطار الدستوري والقانوني للاستفتاء على مشروع الدستور الجديد ومساعدة الليبيين على وضع الترتيبات المطلوبة لإتمام الاستحقاقات الانتخابية.
من جانبه، تناول فائز السراج رئيس الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة عددا كبيرا من الموضوعات ذات الصلة بالدبلوماسية الدولية خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء أمس الاول وقال السراج “يظل الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه بين الفرقاء الليبيين برعاية الأمم المتحدة بعد مسيرة تفاوض دامت عامين هو الأساس وحجر الزاوية الذي يمكن التأسيس عليه لتسوية الخلافات السياسية وبناء مؤسسات الدولة وهياكلها الحكومية. إن هذا الاتفاق هو صيغة مؤقتة للتعايش وطي الصفحات الماضية وتهيئة الظروف لانتقال سلمي إلى مرحلة الاستقرار”.
وجاء خطاب السراج بعد ساعات من تدشين الأمم المتحدة لخارطة طريق في سياق مسعى دولي متجدد لتجاوز مأزق سياسي في ليبيا وإنهاء الاضطرابات في البلاد التي أعقبت انتفاضة 2011. وعرض مبعوث المنظمة الدولية إلى ليبيا غسان سلامة “خطة عمل” على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك تقترح تعديل اتفاق سلام أبرم في 2015 لكنه سرعان ما تعثر.

إلى الأعلى