Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

الإعصار «ماريا» يغادر بورتوريكو ويضرب الدومنيكان

واشنطن ـ عواصم ــ وكالات: ذكر المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن الاعصار «ماريا» يتحرك بعيدا عن بورتوريكو مخلفا «فيضانات كارثية» بعد مروره بأجزاء من الأراضي الأميركية. في حين اجتاح أجزاء من جمهورية الدومنيكان وساحلها الشرقي في البحر الكاريبي محملا بالأمطار الغزيرة والرياح العاتية بعد مروره على بويرتوريكو حيث تسبب في فيضانات هائلة وانقطاع التيار الكهربائي عن سائر الجزيرة تقريبا.

وقال المركز إن العاصفة، التي تعد الآن إعصارا من الفئة الثانية والتي تصاحبها رياح تبلغ سرعتها القصوى 175 كم/س، تخلق ظروف عاصفة استوائية في جمهورية الدومنيكان حيث تتجه في الاتجاه الشمالي الغربي. وقد تجاوزت الأنهار ضفافها في بورتوريكو، حيث لا يزال تحذير الأعاصير قائما. وتسبب الإعصار ماريا في مصرع عشرة أشخاص على الأقل أثناء مروره فوق الكاريبي وهو ثاني أكبر إعصار يضرب المنطقة هذا الشهر. واقتلع الإعصار أسقف معظم المباني في جزيرة دومنيكا حيث تأكد وفاة سبعة أشخاص لكن يتوقع أن ترتفع حصيلة الضحايا بعد استئناف أعمال البحث مع بزوغ الشمس بالتوقيت المحلي. وجاء الإعصار ماريا في الدرجة الرابعة من حيث القوة، من أصل خمس درجات، على مقياس سافير-سمبسون برياح بلغت سرعتها 250 كيلومترا في الساعة عندما ضربت العاصفة بويرتوريكو أمس الاول الأربعاء واعتبرت أقوى عاصفة تضرب المنطقة الأمريكية منذ حوالي تسعين عاما. وأطاح الإعصار بأسطح المباني وقطع خطوط الكهرباء وحول الطرق إلى سيول جارفة محملة بقطع الركام. وأصدرت سلطات الجزيرة، التي يسكنها 3.4 مليون نسمة، تحذيرا من السيول المفاجئة في وقت مبكر امس الخميس مع توقعات بهطول بين 50 و76 سنتيمترا من الأمطار حتى اليوم الجمعة ، وفقا لمركز الأعاصير الأميركي. وقال ريكاردو روسيلو حاكم الجزيرة في مقابلة على محطة سي.إن.إن التلفزيونية الأميركية «إنها كارثة هائلة بكل المقاييس» مشيرا إلى أن إعادة الكهرباء من جديد قد تستغرق عدة شهور.
ويزيد من صعوبة تعافي الجزيرة وعودة الحياة الطبيعية إليها المصاعب المالية التي تواجهها في ظل أكبر أزمة ديون بلدية في تاريخ الولايات المتحدة.


تاريخ النشر: 22 سبتمبر,2017

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/216755

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014