الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / (الإعصار ماريا) : قتلى ومفقودون في دومينيكا.. وفيضانات كارثية في بورتوريكو
(الإعصار ماريا) : قتلى ومفقودون في دومينيكا.. وفيضانات كارثية في بورتوريكو

(الإعصار ماريا) : قتلى ومفقودون في دومينيكا.. وفيضانات كارثية في بورتوريكو

واشنطن ــ عواصم ــ وكالات :
قال رئيس وزراء دومينيكا روزفلت سكيريت في تصريحات لقناة إخبارية في أنتيجوا القريبة أن 15 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وفقد 20 آخرون في دومينيكا شرق البحر الكاريبي في أعقاب إعصار ماريا. وقال سكيريت في تصريحات لقناة “إيه بي إس”التلفزيونية/ الإذاعية: “دفنا ما يزيد على 15 جثة حتى الآن”، وإن 13من المفقودين ينتمون إلى قرية واحدة. وتسبب إعصار ماريا الذي ضرب الجزيرة يوم الاثنين الماضي في انقطاع الكهرباء والمياه تماما ومعظم وسائل الاتصال.
من جانبه، قال المركز الوطني الاميركي للأعاصير مساء امس الاول الخميس إن سرعة الرياح المصاحبة للإعصار ماريا زادت لتصل إلى 205 كيلومترات في الساعة. وتنتقل عين الإعصار ماريا تدريجيا الى الشمال الغربي بسرعة 15 كم / ساعة باتجاه جزيرة جراند ترك.
وفي بورتوريكو خلف الاعصار ماريا اثر مروره دمارا هائلا وترك الجزيرة محرومة من الكهرباء بالكامل وفي مواجهة خطر فيضانات قد تكون “كارثية” بعدما اوقع21 قتيلا على الاقل في الكاريبي.
والاعصار الذي اصبح تصنيفه حاليا في الفئة الثالثة (على مقياس من خمس درجات) أصبح مساء الخميس على بعد حوالى 130كلم شمال جمهورية الدومينيكان متجها نحو الجزر البريطانية توركس وكايكوس واوقع ثلاثة قتلى على الاقل في هايتي، لكن في بورتوريكو قد يكون الوضع الاسوأ. وفيما اعلن عن امطار غزيرة يتوقع ان تزيد من الفيضانات، فان هذه الارض الأميركية التي تعد 3,4 مليون نسمة قد تبقى بدون كهرباء على مدى عدة اشهر بحسب المسؤولين ومع شبكة اتصالات مدمرة بالكامل.
وبحسب المركز الوطني للأعاصير فان منسوب الامطار يمكن ان يبلغ ما بين 50 و 75 سنتم بحلول اليوم السبت او حتى 90 في بعض المناطق. ودعت السلطات السكان الى الصعود الى اعلى المباني تخوفا من فيضانات “كارثية”.

إلى الأعلى