السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / وفاة 15 بغرق قارب مهاجرين في تركيا

وفاة 15 بغرق قارب مهاجرين في تركيا

اسطنبول ــ وكالات: توفي 15 شخصا بعد غرق زورق أمس الجمعة كان ينقل مهاجرين في البحر الأسود قبالة السواحل التركية، بحسب ما أوردت وكالة أنباء “الأناضول” التركية. وأعلن خفر السواحل في تركيا أن حصيلة ضحايا حادث غرق زورق لاجئين قبالة سواحل تركيا المطلة على البحر الأسود بلغت نحو 15 ضحية .
وأفادت وكالة الأناضول التركية في وقت سابق، إغاثة 38 مهاجرا قرابة الظهر، لكن العمليات متواصلة بحثا عن 15 إلى عشرين آخرين. وأوردت وكالة “دوغان” الخاصة أن الزورق غرق على بعد 60 ميلا بحريا من كفكن (شمال غرب تركيا)، مضيفة أن الوجهة التي قدم منها الزورق لا تزال غير معروفة ولا تلك التي كان في طريقه إليها. كما لم تعرف جنسيات المهاجرين على متن الزورق. وكانت السلطات الرومانية أنقذت الاسبوع الماضي 150 مهاجرا على خلفية تسارع في عمليات العبور عبر البحر الأسود انطلاقا من تركيا التي تستقبل أكثر من ثلاثة ملايين لاجئ غالبيتهم من العراقيين والسوريين. وتخشى رومانيا التي كانت بشكل عام حتى الآن بعيدة عن تدفق المهاجرين من أن يتحول البحر الأسود إلى معبر بديل عن البحر المتوسط للمهاجرين غير القانونيين الراغبين في بلوغ أوروبا.
ورصدت السلطات الرومانية نحو 570 مهاجرا عبر هذه الطريق البحرية خلال أغسطس الماضي بعد أن كان عددهم لا يتجاوز حفنة منذ 2015. ويساعد هذا الطريق على تفادي اليونان حيث يواجه الوافدون الجدد خطر طردهم إلى تركيا بموجب اتفاق مثير للجدل وقع في مارس 2016 بين الاتحاد الاوروبي وأنقرة.

إلى الأعلى