الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / مباحثات مصرية أميركية حول تحديات المنطقة

مباحثات مصرية أميركية حول تحديات المنطقة

القاهرة ـ (الوطن) ـ وكالات: شهدت العاصمة المصرية أمس مباحثات مع الولايات المتحدة تناولت التحديات التي تشهدها المنطقة، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس.
وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن مباحثات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي مع وزير الخارجية الأميركي تناولت مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأشار شكري خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بالقاهرة إلى أن المباحثات شهدت توافقا على ضرورة حشد الجهود من أجل التصدي للتحديات والمخاطر التي تشهدها المنطقة ومالها من أثار وانعكاسات على السلم والأمن الإقليمي والدولي، ولا سيما الاضطرابات الخطيرة القائمة في كل من ليبيا وسوريا والعراق ، فضلا عن تعثر جهود السلام في الشرق الأوسط بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
وأكد وزير الخارجية المصري أن كيري شدد على أهمية العلاقات المصرية الأميركية وبعدها الاستراتيجي والدفع بها إلى آفاق أرحب.
وحول الوضع في العراق، أوضح كيري أن الوضع خطير للغاية وأن داعش هي أيديولوجية العنف والاضطهاد وهي خطر لا يهدد العراق فقط وإنما يهدد المنطقة بأسرها قائلا “لقد رأينا تحرك داعش من سوريا إلى العراق.. . ومن هنا أدعو القادة العراقيين إلى نبذ الخلافات، فيما بينهم وتكوين حكومة قوية”.
ونفى كيري أن يكون للإدارة الأميركية دور في ما حدث بليبيا والعراق، مؤكدا ضرورة مواجهة التحديات في ليبيا والتي أصبح يتسلل منها الإرهاب إلى كثير من الدول العربية وهذا ينطبق على العراق أيضا.

إلى الأعلى