الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / النفط يرتفع نحو 1% بعد اجتماع لأوبك .. والذهب يصعد مع زيادة الإقبال وسط توترات كوريا الشمالية

النفط يرتفع نحو 1% بعد اجتماع لأوبك .. والذهب يصعد مع زيادة الإقبال وسط توترات كوريا الشمالية

نيويورك ـ (رويترز): ارتفعت أسعار النفط نحو 1% في تسوية تعاملات أمس الأول مسجلة أعلى مستويات في شهور بعدما قال كبار منتجي الخام الذين اجتمعوا في فيينا إنهم قد ينتظروا حتى يناير قبل اتخاذ قرار بشأن تمديد خفض الإنتاج بعد الربع الأول من العام القادم من عدمه.
وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك بعد انتهاء اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول(أوبك) مع المنتجين المستقلين “أعتقد أن يناير هو أقرب موعد يمكننا فيه حقا أن نتحدث بمصداقية عن وضع السوق”.
وقال وزراء آخرون إن قرارا بشأن تمديد التخفيضات قد يتم اتخاذه في نوفمبر عندما تعقد المنظمة اجتماعها الرسمي التالي.
وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 43 سنتا، أو ما يعادل 0.8%، في التسوية إلى 56.86 دولار للبرميل وهو مستوى يقل سنتا واحدا عن الأعلى خلال الجلسة، والذي كان أيضا الأعلى منذ مارس.
وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في تسوية العقود الآجلة11 سنتا، أو 0.2%، إلى 50.66 دولار للبرميل.
وعلى أساس أسبوعي، حقق برنت مكاسب بلغت 2.2% بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 1.5%.
وزادت أسعار النفط أكثر من 15% في ثلاثة أشهر بما يشير إلى أن اتفاق أوبك لخفض إنتاج النفط بواقع 1.8 مليون برميل يوميا قلص فائض المعروض عالميا. وساعدت زيادة الطلب أيضا في إحداث توازن في السوق.
من جهة أخرى صعد الذهب من أدنى مستوياته في أربعة أسابيع أمس الأول مع إقبال المستثمرين على شراء الأصول الآمنة وسط تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.
وقالت بيونج يانج أمس الأول إنها قد تختبر قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادئ بعدما هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتدمير كوريا الشمالية.
وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.36% إلى 1295.71 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما بلغ أدنى مستوى له في أربعة أسابيع عند 1287.61 دولار للأوقية في الجلسة السابقة.
وعلى الرغم من المكاسب التي حققها المعدن الأصفر خلال أمس الأول، يتجه الذهب صوب اختتام الأسبوع على انخفاض نسبته 1.5% في المعاملات الفورية، وهو أكبر تراجع منذ أوائل يوليو.
وزاد المعدن الأصفر 2.70 دولار، أو ما يعادل0.21%، في تسوية العقود الأميركية الآجلة تسليم ديسمبر إلى 1297.50دولار للأوقية.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، لم تسجل الفضة تغيرا يذكر وظلت عند 16.95دولار للأوقية بينما هبط البلاتين 0.86% إلى 927.50 دولارا للأوقية. والمعدنان يتجهان صوب ثاني تراجع أسبوعي.
وارتفع البلاديوم 1.08% إلى 920.33 دولار للأوقية، لكنه يتجه لتسجيل ثالث خسارة أسبوعية على التوالي.

إلى الأعلى