الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / منوعات / أقفال رقمية تعمل بخاصية البلوتوث

أقفال رقمية تعمل بخاصية البلوتوث

برلين ـ د ب أ : أصبحت سرقة الدراجات الهوائية مشكلة واسعة الانتشار، لكن بفضل التكنولوجيا ظهرت خيارات جديدة لحمايتها من السرقة أو على الأقل لاستعادتها في حالة السرقة.وقد أصبحت الأقفال الرقمية أحد حلول مشكلة سرقة الدراجات. هذه الأقفال عبارة عن سلسلة تقليدية أو القفل الذي يأخذ شكل القوس أو القفل المطوي لكنها لا تحتاج إلى مفتاح. يقول “ديفيد إيزنبرجر” من اتحاد صناعة الدراجات في ألمانيا “زد.آي.في” إنه يمكن قفل وفتح هذه الأقفال عبر الهاتف الذكي ومن خلال تطبيق يتم تنزيله على الجهاز.
تعمل هذه الأقفال عادة باستخدام سواء تقنية الاتصال عن بعد “بلوتوث” أو “مجال الاتصال القريب” (إن.إف.سي)، والتي تتيح التحكم في القفل عن بعد. وتحتاج هذه الأقفال إلى بطارية للعمل.
وهناك خيار آخر لحماية الدراجة الهوائية من السرقة، ويتمثل في نظام إنذار مماثل للموجود في السيارات. فإذا تم تحريك الدراجة من جانب شخص لا يمتلك مفتاحها فإنها ستصدر صوتا تحذيريا.
ويقول “ستيفان بيرندت” من نادي الدراجات الألماني “أيه.دي.إف.سي” إن من عيوب هذا النظام هو تكرار الإنذارات الوهمية، إلى جانب أن صوته مزعج وكذلك فإن بطاريته تفقد طاقتها.
الفئة الثانية من أنظمة حماية الدراجات من السرقة، تستخدم نظام التتبع بتكنولوجيا تحديد الموقع العالمي عبر الأقمار الصناعية “جي.بي.إس” لاستعادة الدراجة في السرقة. ويقول “فيلكس ليندهورست” من اتحاد ميكانيكيي الدراجات الألماني إن أجهزة التتبع باستخدام تقنية “جي.بي.إس” مفيدة لاستعادة الدراجات المسروقة.
يتم تركيب جهاز التتبع في الدراجة ويرسل رسالة بتحديد مكان الدراجة إلى صاحبها عبر هاتفه الذكي.ويقول “إيزنبرجر” إن شركات صناعة السيارات غالبا ما تقدم عدة تقنيات لحماية الدراجة من السرقة في وقت واحد حيث يمكن أن تحتوي الدراجة على قفل رقمي ونظام إنذار وجهاز تتبع.

إلى الأعلى