الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر: الحكومة توافق على إنشاء وكالة الفضاء المصرية

مصر: الحكومة توافق على إنشاء وكالة الفضاء المصرية

القاهرة ـ من إيهاب حمدي:
قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن الحكومة وافقت امس على قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية وإحالته لمجلس النواب. وأضاف وزير التعليم العالي، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن مصر لها خبرات في إطلاق أقمار صناعية، والقانون يؤدي لأن تكون مصر عضوًا دائما في تكنولوجيا الفضاء واوضح أن وكالة الفضاء المصرية، التي سيتم إنشاؤها سيكون لها مجلس أعلى برئاسة رئيس الجمهورية. وأنه سيتم إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2 عام 2021، موضحا أن مصر ستصبح مركزا لتجميع الأقمار الصناعية 2019 بالتعاون مع الصين.
على صعيد آخر، أصدرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة حكمها على 10 متهمين بحرق سيارتي شرطة بمنطقة البساتين في يناير 2014. وعاقبت المحكمة متهم واحد بالسجن المؤبد وعاقبت 9 متهمين بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات. صدر الحكم برئاسة المستشار حسين قنديل وعضوية المستشارين محمد سعيد الشربيني وأيمن رمضان وعفيفي عبد الله المنوفي وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد. أسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات التجمهر والبلطجة وإثارة الشغب والتلويح بالعنف واستعراض القوة وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة ووجهت لهم اتهامات خاصة بحرق سيارات تابعة لوزارة الداخلية بمنطقة البساتين وترويع المواطنين وتعريض السلم الاجتماعي للخطر.
في سياق متصل، قضت دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق برئاسة المستشار نسيم بيومى، بمعاقبة 17 من أعضاء جماعة (الإخوان) ، 8 منهم بالسجن المؤبد و9 بالسجن المشدد 3 سنوات لقيامهم بالتحريض على العنف وترويج منشورات ضد مؤسسات الدولة وحيازة مواد متفجرة.. فيما قضت ببراءة 3 متهمين. وكانت الأجهزة الأمنية بالشرقية بالتنسيق مع الأمن الوطنى قد تمكنت من ضبط 18 من أعضاء جماعة (الإخوان) بمدينة أبو حماد، وإخواني ونجله بمدينة فاقوس، وذلك لتحريضهم على مؤسسات الدولة وإثارة العنف وترويع المواطنين بالألعاب والطلقات النارية وتعطيل الحركة المرورية ومقاومة السلطات. وتم إحالتهم إلى النيابة العامة التي قدمتهم إلى دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق، والتي أصدرت حكمها المتقدم.

إلى الأعلى