الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م - ١٥ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / (استفتاء كردستان) : بغداد تطالب بإلغاء نتائجه وتحظر الرحلات الجوية لأربيل

(استفتاء كردستان) : بغداد تطالب بإلغاء نتائجه وتحظر الرحلات الجوية لأربيل

بغداد ــ وكالات: دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إقليم كردستان إلى إلغاء نتائج الاستفتاء على الاستقلال الذي أجري يوم الاثنين، للدخول في حوار لحل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد. في وقت أعلنت فيه السلطات العراقية، حظر الرحلات الجوية الدولية في إقليم كردستان، فيما أظهرت أربيل التحدي ورفضت تسليم السيطرة على مطارتها.
وقال العبادي خلال جلسة استثنائية للبرلمان العراقي إنه “لابد من إلغاء الاستفتاء، والدخول بحوار تحت سقف الدستور، لن نتحاور حول نتائج الاستفتاء مطلقا”. وبعد ثمان وأربعين ساعة من إجراء الاستفتاء على الاستقلال، يتعرض إقليم كردستان لضغوط متصاعدة آخرها طلب بغداد تسليم المطارات الى الحكومة المركزية خلال مهلة ثلاثة أيام. وأضاف رئيس الوزراء العراقي “سنفرض حكم العراق في كل مناطق الإقليم بقوة الدستور”.
ومساء امس الاول ، قرر مجلس الوزراء العراقي، خلال اجتماع عقده برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي، فرض حظر على الرحلات الجوية من وإلى كردستان العراق خلال ثلاثة أيام في حال عدم خضوع مطارات الإقليم للحكومة الاتحادية، حسبما ذكر موقع “السومرية نيوز”. وقرر المجلس أيضا إخضاع المنافذ الحدودية للإقليم لسيطرة السلطات المركزية في بغداد. وأكد العبادي أن الحكومة العراقية “ستفرض سيادتها الاتحادية” على كامل أراضي العراق. وأضاف رئيس الوزراء العراقي، في تصريحات أدلى بها عقب الاجتماع: “لن نتنازل عن وحدة العراق وسيادته، ويجب أن تعود الموازنة الاتحادية للحكومة المركزية بموجب الدستور”.
واتهم العبادي مسؤولين أكراد بـ”ضخ” الكراهية بين المواطنين. من جانبه، قال مولود مراد وزير النقل في حكومة إقليم كردستان للصحفيين بمدينة أربيل أن حكومته ترفض مهلة عراقية لتسليم السيطرة على المطارات الدولية في الإقليم.
في غضون ذلك، أبلغت سلطة الطيران المدني العراقية امس الأربعاء شركات الطيران الأجنبية، بتعليق الرحلات إلى إقليم كردستان اعتبارا من يوم الجمعة المقبل. ونقل موقع “السومرية نيوز” عن مصدر مطلع قوله إن القيود تفرض على جميع الرحلات الجوية العامة إلى مطاري أربيل والسليمانية وستظل سارية المفعول حتى إشعار آخر.
ودفع هذا الإعلان شركة “طيران الشرق الأوسط “اللبنانية إلى تعليق كل الرحلات من وإلى مطار أربيل في شمال العراق ابتداءً من الجمعة،. وقال مدير الشركة محمد الحوت لـ”رويترز”إن الشركة ستوقف رحلاتها في الوقت الحالي، وأضاف أن آخر رحلة ستكون في التاسع والعشرين من سبتمبر إلى أن يتم التوصل لحل لهذه المسألة.
بدورها، أعلنت مصادر بشركة مصر للطيران امس الأربعاء أن الشركة قررت وقف رحلاتها بين القاهرة وأربيل في إقليم كردستان العراق بدءا من الجمعة بعد تلقيها إخطارا من هيئة الطيران المدني العراقية بوقف الرحلات. وتنظم مصر للطيران ثلاث رحلات أسبوعيا بين القاهرة وأربيل. لكن شركة الخطوط الجوية التركية قالت إن الرحلات الجوية إلى أربيل والسليمانية مستمرة ولم نتلق أي إخطار رسمي بإغلاق هذين المطارين. في المقابل، أعلن الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر أن الشركة ستواصل رحلاتها إلى أربيل ما دام المجال الجوي مفتوحا.
في سياق متصل، فوض البرلمان العراقي رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ الخطوات اللازمة للسيطرة على حقول النفط في كركوك وغيرها من المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان العراق. وجاء هذا التفويض في إطار تصويت البرلمان على صيغة القرار النهائي الخاص بشأن الاستفتاء على انفصال الإقليم الكردي.
وتأتي هذه التطورات على خلفية إجراء سلطات كردستان العراق، الاثنين، الاستفتاء على استقلال الإقليم عن الدولة العراقية، الذي شارك فيه حوالي 3.3 مليون شخص، مع نسبة إقبال تجاوزت 72 بالمئة، وذلك في خطوة عارضتها بشدة الحكومة العراقية المركزية في بغداد وعدد من الدول، على رأسها تركيا وإيران والولايات المتحدة وبريطانيا . وقالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات واستفتاء كردستان إن النتائج الرسمية للتصويت سيتم الإعلان عنها في غضون 72 ساعة بعد انتهاء الاقتراع.

إلى الأعلى