الجمعة 15 ديسمبر 2017 م - ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / العراق: تعليق الرحلات الدولية إلى كردستان .. و92 % صوتوا لاستقلال الإقليم
العراق: تعليق الرحلات الدولية إلى كردستان .. و92 % صوتوا لاستقلال الإقليم

العراق: تعليق الرحلات الدولية إلى كردستان .. و92 % صوتوا لاستقلال الإقليم

أربيل ــ وكالات:
اعلن مطار أربيل في كردستان العراق تعليق جميع الرحلات الدولية من المطار وإليه، اعتبارا من مساء اليوم الجمعة، غداة قرار في هذا الصدد من الحكومة العراقية. في حين أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في كردستان، إن 92.73 في المئة من 3305925 شخصا، صوتوا بـ”نعم” في الاستفتاء.
وقالت مديرة مطار أربيل في كردستان العراق تالار فائق صالح لوكالة الصحافة الفرنسية “جميع الرحلات الدولية، من دون استثناء، من مطار أربيل وإليه، ستعلق اعتبارا من الساعة السادسة (15,00 ت غ) من مساء اليوم الجمعة، إثر قرار مجلس الوزراء العراقي ورئيس الحكومة حيدر العبادي”. ويخضع المطار لسلطة الطيران المدني العراقية، ويأتي الاجراء كردّ على الاستفتاء الذي أقامه إقليم كردستان حول الانفصال عن العراق. وطلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء من إقليم كردستان تسليم المطارات الموجودة فيه الى الحكومة المركزية خلال مهلة ثلاثة أيام، تحت طائلة إغلاق الأجواء اعتبارا من اليوم. كما صوت البرلمان امس الاول على إقفال المنافذ الحدودية الخارجة عن سلطة الدولة العراقية. ويوجد أربعة منافذ حدودية للإقليم، اثنان مع إيران واثنان مع تركيا. وهناك مطاران يعملان في كردستان، أحدهما في أربيل والآخر في السليمانية. وقال مسؤول في سلطة الطيران المدني العراقي لوكالة الصحافة الفرنسية امس “سنغلق الاجواء عند انتهاء المهلة امام جميع الرحلات الى مطاري اربيل والسليمانية، وسنطبق القرار في حال عدم امتثالهم لاوامر الحكومة”. واضاف “ابلغنا شركات الطيران وبدات هذه الشركات بالامتثال”. وغادر عدد كبير من الاجانب العاملين في اربيل امس خوفا من ان يعلقوا في الاقليم كون تأشيرة دخولهم صادرة عن السلطات الكردية، ولا تعترف بها بغداد. وقالت مديرة المطار “لدينا جالية أجنبية كبيرة هنا، لذا فان القرار ليس ضد الشعب الكردي، كما لدينا عدد كبير من اللاجئين يستخدمون المطار. وكنا دائما نشكل جسرا ما بين سوريا والامم المتحدة لارسال المساعدات”. وتابعت “كما اننا نستضيف قوات التحالف الدولي هنا، لذا المطار يستخدم لكل شي”.
وكانت المفوضية العليا للانتخابات في كردستان، أعلنت مساء أمس الاول نتائج الاستفتاء الذي شهده الإقليم يوم الاثنين على الاستقلال عن الحكومة المركزية في بغداد. وقال مسؤولون من المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء خلال مؤتمر صحفي في أربيل، عاصمة الإقليم، إن 92.73 في المئة من 3305925 شخصا، صوتوا بـ”نعم” في الاستفتاء الذي بلغت نسبة المشاركة فيه 72.16 في المئة. وجرى التصويت في الاستفتاء الذي أجرته السلطات الكردية في شمال العراق، في ظل ضغوط مارستها بغداد وتهديدات من تركيا وإيران وتحذيرات دولية من أن الخطوة الكردية من شأنها أن تشعل المزيد من الصراعات في المنطقة.

إلى الأعلى