السبت 16 ديسمبر 2017 م - ٢٧ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / (ماريا) يتحول لإعصار مجددا .. وتوقعات بانخفاض معدل النمو الأميركي جراء الكوارث المناخية
(ماريا) يتحول لإعصار مجددا .. وتوقعات بانخفاض معدل النمو الأميركي جراء الكوارث المناخية

(ماريا) يتحول لإعصار مجددا .. وتوقعات بانخفاض معدل النمو الأميركي جراء الكوارث المناخية

واشنطن ــ وكالات:
قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير في أحدث نشراته إن العاصفة ماريا استعادت قوتها وتحولت إلى إعصار مجددا لكن من المتوقع أن تتراجع قوته قليلا على مدى اليومين المقبلين. وأضاف المركز أن الإعصار بات على بعد 265 كيلومترا شرقي كيب هاتيراس في نورث كارولاينا مصحوبا برياح سرعتها القصوى 120 كيلومترا في الساعة. وقال المركز ومقره ميامي إن الإعصار ماريا بدأ يتحرك مساء امس الاول بعيدا عن ساحل نورث كارولاينا.
في سياق متصل، يتوقع أن يتراجع معدل النمو السنوي الأميركي إلى النصف جراء الخسائر الناجمة عن الكوارث المناخية التي ستبلغ أضرارها 360 مليار دولار على الأقل سنويا على امتداد السنوات العشر المقبلة، وفق تقرير نشره الصندوق البيئي الشامل مؤخرا. وأكدت دراسة “يونيفرسال ايكولوجيكال فاند” أن الزيادة المتوقعة في حدة ووتيرة الأعاصير والعواصف الماطرة والجفاف أو حرائق الغابات جراء التغير المناخي تتطلب اتخاذ تدابير لخفض اعتماد الولايات المتحدة على الوقود الأحفوري المسبب للغازات الملوثة، علماً أن 80% من الطاقة المنتجة والمستخدمة في الولايات المتحدة تأتي من مصادر الطاقة التي تسهم في الاحترار المناخي. وقال المشارك في تحرير التقرير والرئيس السابق لفريق الخبراء الحكوميين حول تطور المناخ روبرت واتسون إن “استخدام الوقود الأحفوري تنجم عنه تكلفة لا يسع الاقتصاد الأميركي تحملها”. ويدرس التقرير نوعين من الأكلاف؛ تلك التي تخلفها الظواهر المناخية الحادة الناجمة عن التغير المناخي، وتلك المتصلة بالرعاية الصحية من جراء تلوث الهواء الناجم عن استخدام الوقود الأحفوري.
بلغت هذه الأكلاف نحو 240 مليار دولار في سنة 2017 من دون حسبان الكوارث التي عرفها البلد في اغسطس وسبتمبر جراء الإعصارين هارفي وإيرما. ويفيد التقرير أن “هذه الخسائر الاقتصادية وهذه الأكلاف الصحية السنوية المتوسطة تمثل نحو 40% من النمو الحالي للاقتصاد الأميركي، وهي سترتفع إلى 360 مليار دولار على الأقل سنويا خلال العقد المقبل اي ما يعادل 55% من النمو الأميركي”.

إلى الأعلى