Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

الحظر الجوي على كردستان يدخل حيز التنفيذ واكتظاظ بمطاريها

07

بغداد ــ وكالات: دخل امس قرار الحكومة العراقية، بفرض حظر جوي على إقليم كردستان، شمال العراق، حيز التنفيذ. في حين اكتظ مطارا اربيل والسليمانية بالمسافرين الأجانب قبل ساعات على سريانه.
وأعلن مطار أربيل، عاصمة الإقليم، تعليق جميع الرحلات الدولية من المطار وإليه، غداة قرار في هذا الصدد من الحكومة العراقية. وقالت مديرة المطار، تالار فائق صالح، لوكالة الأنباء الفرنسية إن “جميع الرحلات الدولية، من دون استثناء، من مطار أربيل وإليه، ستعلق اعتباراً من الساعة السادسة (15.00 بتوقيت جرينتش) من مساء الجمعة، إثر قرار مجلس الوزراء العراقي ورئيس الحكومة، حيدر العبادي.
وأفادت لوحات إعلان الرحلات ان الرحلة الأخيرة المغادرة ستتجه إلى فيينا الساعة 16,00 (13,00 ت غ) فيما ستلغى رحلتان إلى انقرة في الساعة 17,50والدوحة في الـ19,00. وصرح ايسودورو جونيور المتطوع في منظمة توفر الدعم الطبي للنازحين العراقيين لفرانس برس “كان يفترض ان نعود إلى البرازيل السبت، لكننا اضطررنا إلى تبديل موعد الرحلة”.
وفي جناح شركة الطيران التركية بلغ ثمن تذكرة الذهاب إلى اسطنبول 743 دولارا، فيما تجاوز سعر البطاقات التي تم شراؤها عبر الانترنت هذا المبلغ بكثير. وقال راكب بريطاني رفض الكشف عن اسمه “حجزت بطاقة السفر قبل ساعتين (…) وكلفتني 1500 دولار”.
وتعتمد الحركة الجوية في الاقليم على سلطة الطيران المدني في بغداد التي أعلنت أن القرار بشأن الرحلات الداخلية سيتخذ لاحقا. وسارع الأجانب الكثر في الاقليم إلى المغادرة بعد قرار تعليق الرحلات الدولية إلى أجل غير مسمى، علما أنهم يدخلون الاقليم بتأشيرات صادرة عن السلطات الكردية لا تعترف بها بغداد، فيتعذر عليهم التوجه إلى مناطق أخرى في العراق.
من جهته، أعلن المرجع الديني العراقي علي السيستاني، أنه يعارض انفصال إقليم كردستان عن العراق، داعياً الزعامة الكردية للعودة، لما وصفه بالمسار الدستوري في السعي للاستقلال. وقال أحمد الصافي ممثل السيستاني، خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء جنوب بغداد، إن السيستاني يعارض انفصال المنطقة الكردية في شمال العراق، مضيفاً أن السيستاني يدعو حكومة إقليم كردستان العراقي “إلى الرجوع للمسار الدستوري” في سعيها لتقرير مصير الشعب الكردي.


تاريخ النشر: 30 سبتمبر,2017

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/218148

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014