السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / جيش لـ(داعش) في صحراء ليبيا

جيش لـ(داعش) في صحراء ليبيا

طرابلس ــ رويترز: قال ممثل بارز للادعاء في ليبيا إن إرهابيي تنظيم “داعش” كونوا جيشا في الصحراء يتألف من ثلاث كتائب على الأقل بعد أن فقدوا السيطرة على معقلهم في سرت العام الماضي. ويعتقد أن المئات من “داعش” فروا من سرت قبل أو خلال حملة عسكرية دامت سبعة أشهر لطردهم من المدينة الساحلية التي سيطروا عليها في 2015.
واكتسب عناصر “داعش” الفارون الذين لجأوا لمعسكرات في الصحراء جرأة في الأسابيع الماضية وأقاموا بين الحين والآخر نقاط تفتيش على الطرق إلى الجنوب وإلى الشرق من سرت وأعلنوا مسؤوليتهم عن هجومين دمويين على قوات ليبية.
ونفذت الولايات المتحدة، التي قدمت دعما جويا لحملة استعادة السيطرة على سرت، ثلاث مجموعات من الغارات الجوية استهدفت تلك المعسكرات واحدة في يناير وأخرى في 22 سبتمبر وثالثة الثلاثاء الماضي. وقال الصديق الصور رئيس التحقيقات في مكتب المدعي العام في مؤتمر صحفي في طرابلس إن بعض الإرهابيين المصابين اعتقلوا وتم التحفظ على مضبوطات بعد الضربات الأولى. وأضاف أن المحققين علموا أن “داعش” أسست جيشا في الصحراء بقيادة الإرهابي الليبي المهدي سالم دنقو الملقب بأبو بركات. ويضم ذلك الجيش ثلاث كتائب تحت قيادة دنقو ولكل منها قائد. وقال “هذا الجيش تم تأسيسه بعد تحرير مدينة سرت. والآن هم متواجدون في الصحراء الليبية”. وقال الصور أيضا إن السلطات اعتقلت قياديا بارزا في “داعش” أشرف على قطع رؤوس 21 قبطيا مصريا في سرت في فبراير 2015. وأضاف “أدلى بالتفاصيل عن الواقعة وحدد مكان دفنهم، ونحن نسعى مع السلطات العسكرية في المنطقة الوسطى للكشف عن مكان الجثث ونأمل في إيجادهم بالرغم من طول المدة”.

إلى الأعلى