السبت 16 ديسمبر 2017 م - ٢٧ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / أربيل ترفض تسليم المواقع الحدودية لبغداد وبدء تنفيذ (حظر الطيران)

أربيل ترفض تسليم المواقع الحدودية لبغداد وبدء تنفيذ (حظر الطيران)

أربيل ــ رويترز :
نقل تليفزيون رووداو ومقره أربيل عن مسؤول في حكومة كردستان العراق قوله إن حكومة الإقليم ترفض تسليم السيطرة على المعابر الحدودية للحكومة المركزية في بغداد. فيما
أعلنت سلطات مطار أربيل أن آخر رحلة جوية غادرت المطار كانت مساء أمس الجمعة، مع تطبيق حظر فرضته حكومة العراق. حيث شهدت الساعات الماضية مغادرة واسعة للعراقيين والأجانب والعمال والعاملين في المنظمات الإنسانية من الإقليم.
وطالب العراق وتركيا وإيران بتسليم السيطرة على المعابر الحدودية مع تركيا وإيران وسوريا التي يسيطر عليها الأكراد إلى حكومة بغداد. ردا على استفتاء الاستقلال الذي أجراه الإقليم يوم الاثنين الماضي , وكانت الحكومة العراقية أعلنت عن إرسالها غدا الأحد 3 قوافل من الضباط والمراتب لاستلام المنافذ الحدودية الثلاثة في إقليم كردستان، بحضور عدد من الشخصيات الرسمية، ولكن مصدر أمني، أفاد لـ “السومرية نيوز” بأن إرسال القوافل تأجل إلى إشعار آخر.
من جهتها أعلنت وزارة الداخلية في إقليم كردستان، الجمعة، عدم تلقيها أية تعليمات بشأن تسليم المعابر الحدودية إلى القوات العراقية، مؤكدة أنه “لم تصدر أية توصيات بهذا الخصوص”.
هذا وأكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن قرار الحكومة المركزية السيطرة على منافذ كردستان البرية والجوية ليس بهدف تجويع سكان الإقليم.
وصوت البرلمان العراقي، الأربعاء، على إقفال المنافذ الحدودية الخارجة عن سلطة الدولة العراقية. ويوجد أربعة منافذ حدودية للإقليم، اثنان مع إيران، واثنان مع تركيا.
ودخل الحظر الجوي على الطيران في أجواء الإقليم حيز التنفيذ، ويشمل مطاري أربيل والسليمانية. وأعلنت مديرة مطار أربيل، تالار فائق صالح، مساء أمس الأول تعليق جميع الرحلات من الساعة السادسة من مساء الجمعة.

إلى الأعلى