الخميس 14 ديسمبر 2017 م - ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / شرق أوكرانيا يبدي استعداده لوقف النار حتى 27 الجاري

شرق أوكرانيا يبدي استعداده لوقف النار حتى 27 الجاري

كييف ـ وكالات: أعلن قادة ما يسمى جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك المعلنتان من طرف واحد بأوكرانيا استعداد قوات الدفاع الشعبي التابعة لهما للتمسك بوقف إطلاق النار حتى 27 يونيو الجاري .
وأعرب ألكسندر بوروداي القيادي ضمن المطالبين بالفيدرالية في شرق أوكرانيا عن أمله في أن يتم خلال هذه الفترة بدء مفاوضات حول التسوية السلمية للنزاع المسلح في جنوب شرق أوكرانيا.
وفي ختام مفاوضات أجراها في مدينة دونيتسك ممثلو الجمهوريتين مع سلطات كييف بوساطة روسية أوروبية أكد الرئيس الأوكراني الأسبق ليونيد كوتشما توصل الطرفين إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار من كلا الجانبين حتى الساعة الـ10 صباح الجمعة القادم.
وشارك كوتشما في المفاوضات بتفويض من الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو، إلى جانب كل من السفير الروسي في أوكرانيا ميخائيل زورابوف وممثل رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هايدي تاليافيني، ورئيس وزراء “جمهورية دونيتسك الشعبية” ألكسندر بوروداي، وزعيم حركة “جنوب الشرق” أوليج تساريوف، إضافة إلى ممثلين عن “جمهورية لوجانسك الشعبية”.
وفي ختام المفاوضات أعلن تساريوف أن العملية التفاوضية مع السلطات الأوكرانية ستتواصل، مضيفا أن زملاءه اقترحوا على ممثلي كييف إجراء جولة قادمة من المفاوضات في مدينة سلافيانسك (أحد معاقل قوات الدفاع الشعبي في مواجهاتها مع العسكريين الأوكرانيين).
واقترح الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو رسميا على روسيا إرسال مراقبين إلى شرق البلاد للتأكد من التنفيذ التام لوقف إطلاق النار من الجانب الأوكراني.

إلى الأعلى