الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مجلس إدارة (الرفد) يناقش البرامج التنموية للصندوق خلال الخطة الخمسية القادمة
مجلس إدارة (الرفد) يناقش البرامج التنموية للصندوق خلال الخطة الخمسية القادمة

مجلس إدارة (الرفد) يناقش البرامج التنموية للصندوق خلال الخطة الخمسية القادمة

عقد مجلس إدارة صندوق الرفد أمس اجتماعه الثالث لعام 2014 برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي، وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس الإدارة بحضور أعضاء المجلس حيث تمت مناقشة البرامج التنموية للصندوق خلال الخطة الخمسية القادمة (2016 -2020).
واستمع المجلس إلى شرح من قبل الشركة الاستشارية المكلفة بإعداد هيكلة الصندوق واختصاصاته بما يتماشى مع البرامج المستقبلية، حيث أبدى أعضاء المجلس بعض الملاحظات حولها موجّها الشركة المعنية لأخذها في الاعتبار والإسراع في إجراء التعديلات ليتم اعتمادها والبدء في تنفيذها، مع تضمينها لمقاييس محددة لأدء للصندوق يتم بموجبها تقييم الأداء من حيث عدد المشاريع وعدد فرص العمل التي توفرها هذه المشاريع للعمانيين. كما استعرض المجلس مقترحات الهوية التسويقية للصندوق تمهيدا للاعتماد.
واستعرض المجلس بنود الموازنة التشغيلية والرأسمالية للصندوق لعام 2014م والتي تمت الموافقة عليها من قبل وزارة المالية ودعى بالعمل على تفعيل بنودها فوراً في أسرع وقت وخاصة فيما يتعلق بالتوظيف وبرامج الدعم الإنمائي للصندوق لتوفير كافة الظروف المناسبة لرواد الأعمال لتأسيس أو وتطوير مشاريعهم الخاصة.
كما ناقش المجلس النشاط الإقراضي للصندوق وأكد على تثبيت برنامج الكتروني لمتابعة المشاريع الممولة ومساندة أصحابها بعد التأسيس الفعلي لضمان استمراريتها وتطويرها، علما وأن الصندوق قد وافق على تمويل حوالي (600) مشروعا بمبالغ إجمالية تقدر بـ(15) مليون ريال عماني، وذلك منذ انطلاق نشاط الصندوق في الأول من يناير، موفرة بذلك حسب الإحصائيات الأولية عدد (1012) فرصة عمل للعمانيين، والتي تُعد نتائج مشجعة وإيجابية يتعين العمل على دعمها بنفس النسق وتطويرها .
أما بشأن خطة العمل المستقبلية للصندوق، أكد مجلس الإدارة على الالتزام بالتواريخ المحددة للتنفيذ، علما وأنه قد تم الاتفاق على انطلاق نشاط فرع صندوق الرفد المتنقل ومركز اتصالات رواد الأعمال خلال شهر يوليو 2014م بشكل تجريبي، هذا بالإضافة إلى افتتاح فروع الصندوق في المحافظات، حيث تم افتتاح فرع صندوق الرفد بولاية صلالة (محافظة ظفار) يوم 22 يونيو 2014م، ومن المؤمل افتتاح فرع صندوق الرفد بولاية صحار (محافظة شمال الباطنة) خلال شهر يوليو 2014م، وفرع صندوق الرفد بولاية صور (محافظة جنوب الشرقية) خلال شهر أغسطس 2014م، هذا وقد وافق أيضا مجلس الإدارة على افتتاح فرعين آخرين بكل من محافظتي مسندم والبريمي مطلع العام القادم، ومن ثمة البدء في استكمال فروع الصندوق في المحافظات الأخرى.
وناقش المجلس من جهة أخرى بعض الاجراءات ذات الصلة بالمشاريع الصغيرة التي تواجه تحديات مالية ويتفرغ لإدارتها عمانيون، حيث تم اتخاذ القرارات المناسبة لتسهيلها مراعاةً لبعض الظروف الخاصة برواد الأعمال وسعيا لتمكين المستفيدين منهم بقروض من صندوق الرفد أو برنامج سند سابقا وصندوق موارد الرزق ومشروعات المرأة الريفية من تسديد أقساط قروضهم بإجراءات مرنة وبدون رسوم إضافية.
واستعرض المجلس امكانية مساعدة الشباب العماني المتفرغين والراغبين في تأسيس أو دعم المشاريع الخاصة في مجال قطاع الغيار، حيث خصص مجلس الإدارة مبلغ (5) خمسة ملايين ريال عماني من رأس مال الصندوق للقروض الموجهة لهذا القطاع خلال المرحلة القادمة.
أما فيما يتعلق بمراكز سند للخدمات فقد صادق المجلس على اللائحة التنظيمية المحدثة وعلى عرض عقد الخدمات المبرم بين الصندوق والشركة الراعية للنظام والمتضمن الجانب الاستثماري للصندوق من قبل مراكز سند للخدمات.
كما صادق المجلس على اتفاقية التعاون بين صندوق الرفد وصندوق تنمية مشروعات الشباب “شراكة” والتي تهدف إلى دعم ومساندة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتقديم التسهيلات المالية لرواد الأعمال.

إلى الأعلى