Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

السعودية: خادم الحرمين يزور موسكو الخميس القادم

الرياض ـ موسكو ـ وكالات: أعلن الكرملين امس الاثنين أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سيبدأ زيارته إلى موسكو الخميس القادم.
ونقل موقع “روسيا اليوم” عن يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي القول إن المباحثات الروسية السعودية على مستوى القمة ستجري في موسكو في الخامس من أكتوبر. وسبق أن صدرت تأكيدات بشأن الزيارة لكن دون تحديد موعدها. وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال إن روسيا تعول على أن “هذه الزيارة ستعطي دفعة قوية جديدة لتطوير العلاقات الثنائية”. ومن المتوقع أن تتركز الزيارة على التعاون الاقتصادي وأزمات المنطقة. من جهة اخرى قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في مقابلة مع تلفزيون العربية امس الاثنين إن السعودية وروسيا ستؤسسان صندوقا جديدا للاستثمار في الطاقة بقيمة مليار دولار. وأضاف أن الصندوق، الذي سيجري وضع اللمسات الأخيرة على تأسيسه خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لموسكو هذا الأسبوع، يأتي في إطار جهود اثنين من أكبر منتجي الخام في العالم للتوسع في التعاون بينهما. وتابع “نركز على تطوير تعاون ليس فقط في إطار أوبك أو حتى خارج المنظمة، بل أيضا تطوير التعاون في مجالات النفط والغاز والطاقة الكهربائية ومصادر الطاقة المتجددة”، بحسب العربية. وساهمت السعودية، أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، وروسيا في إبرام اتفاق بين المنظمة ومنتجين خارجها لخفض إنتاج الخام بواقع 1.8 مليون برميل يوميا منذ يناير لرفع أسعار الخام. وارتفعت أسعار النفط إلى نحو 56 دولارا للبرميل بعد هبوطها على مدى السنوات الثلاث الأخيرة، لكن مستوى الأسعار لا يزال عند نحو نصف ما كانت عليه في منتصف 2014.
وقال نوفاك متحدثا عن جهود البلدين للتوسع في التعاون بقطاع الطاقة “يتم العمل على عدد من الاتفاقيات وسنعلن عنها خلال الزيارة”. وأضاف نوفاك أن الشركات الروسية تبحث صفقات مع شركة أرامكو السعودية العملاقة، من بينها تقديم خدمات الحفر في السعودية واهتمام روسنفت بتجارة الخام.


تاريخ النشر: 3 أكتوبر,2017

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/218787

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014