السبت 16 ديسمبر 2017 م - ٢٧ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “الذهب” يواصل تسجيل تراجعات جديدة في أسواق السلطنة وعيار 21 بـ 13.900 ريال عماني
“الذهب” يواصل تسجيل تراجعات جديدة في أسواق السلطنة وعيار 21 بـ 13.900 ريال عماني

“الذهب” يواصل تسجيل تراجعات جديدة في أسواق السلطنة وعيار 21 بـ 13.900 ريال عماني

متأثرا بتحسن الدولار والمتغيرات السياسية العالمية

كتب ـ عبدالله الشريقي:
واصلت أسعار الذهب في أسواق السلطنة تراجعها حيث بلغ سعر الجرام عيار 21 يوم أمس 13 ريالا و900 بيسة، وعيار 22 بسعر 14 ريالا و500 بيسة، وعيار 18 بسعر 11 ريالا و900 بيسة، وئلك في ظل الانخفاض الذي شهدته اسعار الذهب في الأسواق العالمية والتي كانت قد سجلت
تراجعا لأقل مستوى في سبعة أسابيع مع ارتفاع الأسهم والدولار في المعاملات الآسيوية بفضل بيانات اقتصادية قوية وارتفاع عائدات سندات الخزانة الأميركية.
وبحسب عدد من تجار الذهب في السلطنة فإن هذا التراجع يعود إلى تحسن الدولار خاصة عقب الإعصار الأخير الذي ضرب الولايات المتحدة الأميركية مشيرين إلى أنه اذا استمر الدولار في الارتفاع سيواصل الذهب التراجع.
وقال ربيع بن سيف السيابي صاحب محل مجوهرات عالم الأشقاء بسوق مطرح: يعتبر هذا التراجع ضعيفا ولكن مع استمرار تحسن الدولار سيواصل الذهب تراجعه خلال الفترة القادمة مشيرا إلى أن الاقبال على شراء الذهب في هذه الفترة ضعيف بالمقارنة بالشهرين الماضيين ويعود ذلك لانتهاء مواسم الأعياد والأعراس والعودة للمدارس.
وأضاف السيابي: استمرار انخفاض الذهب سيشجع في نفس الوقت الكثير من الأسر والمستهلكين لشراء الذهب بشكل جيد خلال الفترة المقبلة معتبرا أن الذهب هو الملاذ والاستثمار الآمن للنسبة للكثيرين.
وأرجع اسماعيل بن محمد الصائغ صاحب مجوهرات اولاد آدم بسوق مطرح أسباب تراجع الذهب إلى ارتفاع الدولار والمتغيرات السياسية التي يشهدها العالم خاصة بالنسبة للدول المنتجة متوقعا أن تواصل أسعار الذهب التراجع وقد تصل لمستوى انخفاض كبير وهذا بطبيعة الحال مرتبط بمدى استقرار الاقتصاد العالمي ومستوى العرض والطلب في الأسواق خاصة الدول المنتجة والمصنعة.
وأضاف اسماعيل الصائغ: إن هذا التراجع سيساهم في إقبال الأسر العمانية والجاليات على شراء الذهب كما أن هذا التراجع سيساهم في جذب الكثير من المقبلين على الزواج على الشراء.
واستقرت أسعار الذهب بعد أن نزلت لأقل مستوى في سبعة أسابيع أمس ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المائة إلى 1269.71 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن لامس في وقت سابق أقل مستوى منذ منتصف أغسطس عند 1267.76 دولار للأوقية. وفي العقود الآجلة في الولايات المتحدة تسليم ديسمبر انخفض الذهب 0.3 في المائة إلى 1272.60 دولار.
كما شهد أمس الدولار ارتفاع مقابل الين وصعد لأعلى مستوى منذ منتصف أغسطس مقابل سلة من العملات الرئيسية وواصل المكاسب التي حققها في الجلسة السابقة بفضل ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأميركية وبيانات الإنتاج الصناعي القوية.

إلى الأعلى