الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الملتقى السنوي التاسع لـ “عرب سات” ي‏عرض آخر المستجدات في تقنيات البث التلفزيوني والبث عالي الوضوح في صلالة
الملتقى السنوي التاسع لـ “عرب سات” ي‏عرض آخر المستجدات في تقنيات البث التلفزيوني والبث عالي الوضوح في صلالة

الملتقى السنوي التاسع لـ “عرب سات” ي‏عرض آخر المستجدات في تقنيات البث التلفزيوني والبث عالي الوضوح في صلالة

صلالة ـ العمانية:
بدأت أمس بمنتجع روتانا صلالة أعمال الملتقى السنوي التاسع للمؤسسة العربية للإتصالات الفضائية (عرب سات) التي تستضيفها السلطنة ممثلة في وزارة النقل والاتصالات وذلك تحت رعاية معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام ويستمر يومين ، واكد معالي الدكتور وزير الإعلام على أهمية ودور الملتقى في ظل التنافس الكبير على مستوى الأقمار الصناعية والتقدم في عالم التقنية والاتصالات على مستوى العالم.‏
وأشار معاليه في تصريح لوسائل الإعلام إلى الجهد العربي الكبير الذي تقوم به المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية عرب ‏سات ومشاركة الخبراء والمسؤولين والمتخصصين في الملتقى السنوي التاسع للمؤسسة في مدينة صلالة ‏والذي سوف يقدم مزيداً من نتاج الخبرات والتجارب والمشاريع الجديدة في عالم تقنية الاتصالات.
وألقى سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية القائم بأعمال وكيل الوزارة للاتصالات كلمة قال فيها إن المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية “عرب سات” استطاعت أن تشق طريقها وبكل ثقة وقوة منذ إنشائها خاصة في هذا المجال الفضائي التنافسي العالمي مشيرا إلى ان المؤسسة كان لها دور هام في ربط العالم العربي ببعضه والعالم الخارجي.
واضاف إن الإمكانيات الكبيرة والتقنيات الحديثة التي تملكها “عرب سات” في مجال البث التلفزيوني والإذاعي وكذلك الاتصالات جعلها في مقدمة الشركات على مستوى العالم مشيرا إلى ان التحديات التقنية الجديدة في مجال الأقمار الاصطناعية والمنافسة الشديدة يتحتم من المؤسسة تكثيف الجهود للمنافسة على المراكز المتقدمة عالميا ضمن مشغلي الأقمار الاصطناعية.
وأوضح سعادته بأن السلطنة من أوائل المؤسسين لـ “عرب سات” وعضو فاعل في جمعيتها العمومية ومجلس إدارتها حيث يترأس معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات جمعية ” عرب سات العمومية ” لعام ٢٠١٧م واستضافت السلطنة هذه الجمعية في إبريل الماضي بحضور وزراء الاتصالات والإعلام العرب.وأضاف ان السلطنة تشارك بفعالية في مجلس ” عرب سات ” حيث تعتبر من أكبر مستخدمي أقمار ” عرب سات ” وخدماتها مشيراً إلى استعداد السلطنة لتقديم الدعم والمشورة في مشاريع ” عرب سات ” المستقبلية لتحقيق طموحاتها وتقديم أفضل الخدمات.
كما ألقى سعادة المستشار عبدالله بن عقيل آل إبراهيم القائم بأعمال نائب محافظ ظفار كلمة رحب فيها بالمشاركين في الملتقى السنوي التاسع للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية ” عرب سات ” . وقال سعادته نود ان نعرب لكم عن تقديرنا لاختياركم مدينة صلالة لاحتضان أعمال الملتقى متمنيا للمؤسسة التوفيق في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها.
من جانبه ألقى المهندس خالد بن أحمد بالخيور الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية للإتصالات الفضائية “عرب سات ” كلمة بهذه المناسبة قال فيها إن الملتقى يشتمل على العديد من الندوات والأنشطة التي تعود على الجميع بالفائدة مشيراً إلى ان مؤسسة ” عرب سات ” مستمرة في التطوير والنمو وتقديم خدمات وآفاق جديدة لشركات البث التليفزيوني والاتصالات للقطاعيين العام والخاص.
وألقى سالم بن عوض النجار مدير عام المديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار كلمة أشار فيها إلى مسيرة المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية والتطور الذي حققته من خلال الارتقاء بخدماتها كمَا ونوعا وربط العالم العربي بالعالم الخارجي إذاعيا وتلفزيونيا وبمختلف أنواع الاتصالات والتواصل الى جانب كونها مصدرا مهما من مصادر الثقافة والمعرفة.
وأشار “النجار” إلى مواكبة السلطنة لمستجدات التقنية في قطاع الإعلام مستفيدة مما توفره من تقنية عالية من خلال تحديث كافة أجهزتها لتتواكب مع آخر التقنيات التي يشهدها هذا القطاع.
كما ألقت سعادة الدكتورة هيفاء أبوغزالة الامين العام المساعد رئيسة قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية كلمة قالت فيها انه من دواعي سروري المشاركة نيابة عن معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية في افتتاح الملتقى السنوي والذي يشارك فيه عدد من كبار المسؤولين عن صناعة هذا البث في الدول العربية والعالم.
وقالت ان جامعة الدول العربية تحرص دائما على تقوية العمل العربي المشترك ودعم جهود ومبادرات مؤسسات العمل العربي المشترك في جميع مجالات تخصصاتها من خلال تسليط الضوء على أنشطة وانجازات هذه المؤسسات مشيرةً إلى ان الأمانة العامة للجامعة تعكف حالياً بالتعاون مع اتحاد إذاعات الدول العربية على إنشاء راديو وتلفزيون الجامعة العربية على شبكة الانترنت.
بعد ذلك قام معالي الدكتور وزير الاعلام راعي المناسبة بتكريم الضيوف المشاركين في الملتقى.. كما قام المهندس خالد بن أحمد بالخيور الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية ” عرب سات ” بتقديم الدرع التذكاري لمعالي الدكتور وزير الاعلام.
اشتملت أعمال الملتقى على تقديم أوراق عمل وجلسات نقاشية تتناول ‏عرض آخر المستجدات في تقنيات البث التلفزيوني والبث عالي الوضوح بمشاركة شخصيات إعلامية عربية ودولية إضافة إلى مجموعة كبيرة من ملاك ومسؤولي البث التليفزيوني الفضائي العربي والعالمي.
وقدم وائل البطي نائب رئيس المؤسسة العربية للإتصالات الفضائية “عرب سات” لشؤون التسويق والمبيعات عرضا مرئيا بعنوان ” عرب سات 62ْ شرق ” فيما قدمت فيديا سوبرامانيان مديرة الابحاث بشركة فروست آند سوليفان عرضا مرئيا بعنوان ” حقائق حول عرب سات 62ْ شرق .
وتناولت الجلسة النقاشية فهم ديناميكية توجه شركات البث التلفزيوني الكبرى إلى الانضمام على موقع ” 62ْ شرق ” بشكل حصري حيث تعتمد خطط عرب سات على مساعدة جميع شركائها في النمو والازدهار من خلال عدة أدوات منها الدعم الفني وتيسير الوصول لشبكات عرب سات فضلا عن السعي المستمر لمكافحة القرصنة وحماية المحتوى.
كما تتمحور موضوعات جلسات الملتقى في اليوم الاول حول تحديات المحافظة على المشاهدين مع الابقاء على اهتمامهم بالمحتوى بالإضافة إلى صناعة المحتوى واستراتيجيات الاستحواذ والعرض فضلا عن المكاسب المادية وطرق الحفاظ عليها ،كما سيناقش الأعضاء السبل نحو المستقبل والاتجاه الحالي للبث بجودة ” اتش دي ” و ” يو اتش دي ” والفجوات الموجودة في سلسلة القيمة للبث التلفزيوني وفرص الدمج الرأسي والأفقي.
ويناقش الملتقى في اليوم الثاني والختامي العديد من الموضوعات تتناول دور تقدم تكنولوجيات البث التلفزيوني في تحسين نموذج عمل شركات البث التلفزيوني وكفاءة تكاليف التشغيل وسوق الإعلانات في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا.
وتهدف الجلسات النقاشية إلى تسليط الضوء على الاتجاهات الجديدة للتكنولوجيا التي تسمح للقنوات بمنح قيمة وتجربة تلفزة أفضل للمشاهدين إضافة إلى الفرص المتاحة والاستراتيجيات الأفضل لمقدمي البث التلفزيوني لمخاطبة المشاهدين من خلال شاشات متعددة وكذلك التحديات التي يمكن مواجهتها والاتجاهات التي يعتمد عليها مقدمو خدمات المحتوى المنقول عبر الأنترنت.
تجدر الإشارة الى ان المؤسسة العربية للإتصالات الفضائية ” عرب سات ” تقيم الملتقى سنويا بهدف اطلاع شركائها عن قرب على آخر مستجدات المؤسسة ومشاريعها والتعرف الى احتياجاتهم وتطلعاتهم المستقبلية في مجال الاتصالات والقنوات الفضائية.

وزير الإعلام يستقبل الامين العام المساعد رئيسة قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية

استقبل معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام اـمس بمنتجع روتانا صلالة سعادة الدكتورة هيفاء أبوغزالة الامين العام المساعد رئيسة قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية وذلك على هامش أعمال الملتقى السنوي التاسع للمؤسسة العربية للإتصالات الفضائية ـ عرب سات ” الذي تستضيفه السلطنة في مدينة صلالة.تم خلال المقابلة تبادل الاحاديث الودية وبحث أوجه التعاون المشترك بين وزارة الإعلام وقطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية وسبل تطويره في المجال الإعلامي.

إلى الأعلى