الإثنين 18 ديسمبر 2017 م - ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / “تربوية” الشورى تستعرض الموضوعات المتعلقة بالتعليم الخاص بالسلطنة و”الخدمات”تطلع على خطة عملها
“تربوية” الشورى تستعرض الموضوعات المتعلقة بالتعليم الخاص بالسلطنة و”الخدمات”تطلع على خطة عملها

“تربوية” الشورى تستعرض الموضوعات المتعلقة بالتعليم الخاص بالسلطنة و”الخدمات”تطلع على خطة عملها

فيما ناقشت “القانونية” مقترح مشروع قانون حقوق وسلامة المرضى

ناقشت اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى صباح امس مقترح بمشروع قانون حقوق وسلامة المرضى، المحال من اللجنة الصحية والبيئية بالمجلس، حيث أبدى أعضاء اللجنة مقترحاتهم وملاحظاتهم على مشروع القانون.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الحادي عشر لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) للفترة الثامنة (2015-2019) م، برئاسة سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وناقشت اللجنة خطة عملها لدور الإنعقاد السنوي الثالث من الفترة الثامنة للمجلس وذلك وفقا للإختصاصات التي حددتها اللائحة الداخلية للمجلس بأن تتولى اللجنة التشريعية والقانونية الدراسة وإبداء الرأي في مشروعات القوانين، والإقتراحات بمشروعات القوانين، ومشروعات الاتفاقيات، ودراسة مدى توافق مشروعات القوانين ومقترحاتها مع أحكام النظام الأساسي للدولة.
كما اطلعت اللجنة على الموضوعات التي تواصل اللجنة دراستها منذ دور الإنعقاد السنوي الثاني منها تعديل قانون المجالس البلدية، ومشروع بتعديل مادة بقانون الجنسية العمانية، ومقترح مشروع تعديل قانون انتخابات أعضاء مجلس الشورى.
من جانبها ناقشت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى صباح أمس خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الثالث، وذلك بناء على اختصاصاتها التي حددتها اللائحة الداخلية للمجلس، مركزة على انجاز دراستي المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص، وشبكات الأمان الاجتماعي ومدى تغطيتها للمواطن العماني في كافة حالاته، إضافة الى متابعة الاتفاق السابق مع شركات الاتصالات لعقد اجتماعات دورية لمتابعة تنفيذ ما تم التفاهم حوله مسبقاً من توصيات في مجال خدمات الاتصالات.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثالث عشر لدور الانعقاد السنوي الأول (2016-2017) للفترة الثامنة (2015-2019) للمجلس، وذلك برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
كما تم خلال الاجتماع الاتفاق على أهمية الاطلاع على الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء والمياه ودراسة أسعار الخدمات المقدمة ومدى مراعاتها للظروف الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين. كما تابع أصحاب السعادة أعضاء اللجنة موضوع ارتفاع أسعار الخدمات المقدمة من بعض الجهات الحكومية بما فيها فواتير استهلاك الكهرباء والمياه وكلفة تمدد المياه وأثر ذلك على المواطنين خاصة أسر الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود. وأقرت اللجنة رفع توصية لمكتب المجلس ليكون في إطار أولويات المجلس لدور الانعقاد السنوي الثالث.
وأقرت اللجنة عقد لقاءات مع عدد من الجهات المعنية لمناقشة الآلية المتبعة لإنشاء محطات الوقود وضرورة توفر الخدمات الأساسية في هذه المحطات. كما استعرض أصحاب السعادة المواضيع المحالة من مكتب المجلس وأهمها مشروع الموازنة الإنمائية لعام 2018م والمحال من المجلس الأعلى للتخطيط. حيث أكدت اللجنة على أهمية تدارس هذا المشروع قبيل استضافة المجلس لمعالي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية .
كما ناقشت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى في اجتماعها العديد من القضايا والموضوعات المتعلقة بالتعليم الخاص بالسلطنة ، ووقفت على بعض التحديات التي يواجهها قطاع التعليم الخاص ، وذلك من خلال استضافتها لممثلي لجنة التعليم بغرفة تجارة وصناعة عمان.
واطلعت اللجنة خلال الاجتماع على العديد من الموضوعات والقضايا التي تخص التعليم في القطاع الخاص والتي طرحتها لجنة التعليم بالغرفة ، ومحاولة إيجاد أهم الحلول للتغلب عليها، كما تم الاتفاق بين اللجنتين على التعاون المستمر في تبادل الآراء والأفكار والمقترحات التي من شأنها تجويد وتطوير التعليم الخاص في السلطنة.
جاء ذلك في اجتماع اللجنة الدوري التاسع لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017م) من الفترة الحالية للمجلس برئاسة سعادة خالد بن يحيى الفرعي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

إلى الأعلى