الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / تحفيز جهود التنمية يستلزم استمرار ربط سعر صرف الريال بالدولار
تحفيز جهود التنمية يستلزم استمرار ربط سعر صرف الريال بالدولار

تحفيز جهود التنمية يستلزم استمرار ربط سعر صرف الريال بالدولار

عقد مجلس محافظي البنك المركـزي العمانـــي صبـــاح أمس اجتماعه الثاني لعام 2017م برئاسة معالي سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي نائب رئيس مجلس المحافظين ـ بمقر البنك.
واستعرض المجلس تقرير البنك المركزي العماني حول الوضع المالي والاقتصادي للسلطنة في ظل المتغيرات المحلية والدولية ، واستمرار انخفاض أسعار النفط . كما استعرض خلال الاجتماع التوصيات الواردة في التقرير الذي أعده صندوق النقد الدولي والبنك الدولي حول برنامج تقييم القطاع المالي للسلطنة والإجراءات التي تم اتخاذها بشأن تلك التوصيات ، موجها الإدارة التنفيذية للبنك بمتابعة تنفيذ التوصيات الواردة في تلك التقارير حسب الإمكانيات المتوفرة .
وأكد مجلس المحافظين على استمرار التزام السلطنة بنظام ربط سعر صرف الريال العُماني مع الدولار الأميركي ، وذلك نظراً للمنافع الجمة التي يجنيها الاقتصاد الوطني من هذا القرار والذي أثبتت تجارب العقود الماضية دوره الحيوي في تكريس دعائم الاستقرار النقدي والمالي وتحفيز جهود التنمية الاقتصادية في السلطنة ، وذلك من خلال المساعدة في تحقيق النمو في الأجل الطويل وتوفير حالة من الاستقرار في مستويات الأسعار المحلية وتدعيم التعاملات الاقتصادية مع العالم الخارجي مع زيادة القدرة على اجتذاب الاستثمارات الأجنبية.
كما استعرض المجلس المركز المالي للبنك المركـــزي العمانـــي كمــــا هو في 31 اغسطس 2017م والتقارير ذات العلاقة بأداء الاستثمارات الخارجية للبنك واطلع على الاجراءات التي تم اتخاذها من قبل البنك المركزي العماني والبنوك المرخصة العاملة في السلطنة حول تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذلك حجم التمويل المقدم من قبل القطاع المصرفي في السلطنة لهذه المؤسسات .
كما ناقش المجلس عددا من الموضوعات ذات العلاقة بالنواحي المالية والادارية المتعلقة بالبنك المركزي العماني ، والموازنة السنوية لكلية الدراسات المصرفية والمالية للعام الدراسي 2017م/2018م واتخذ بشأنها القرارات المناسبة .

إلى الأعلى