الإثنين 18 ديسمبر 2017 م - ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم انطلاق البطولة الدولية الودية لمنتخبات الشباب
اليوم انطلاق البطولة الدولية الودية لمنتخبات الشباب

اليوم انطلاق البطولة الدولية الودية لمنتخبات الشباب

بمشاركة ثلاثة منتخبات

رشيد جابر : الإعداد ليس مثاليا ولكننا نتعامل مع واقعنا

محسن المسروري : قريبا الكشف عن خطط تطوير المراحل السنية

حمادة صدقي : لجأت إلى المنتخبات الآسيوية لجاهزيتها

رأفت محمد : البطولة فرصة ثمينة لعدم وجود دوري محلي

مجدي عبدالغني : علاقات مميزة تربط مصر والسلطنة

متابعة ـ عبدالعزيز الزدجالي:
تنطلق اليوم منافسات البطولة الدولية الودية لمنتخبات الشباب التي تستضيفها السلطنة خلال الفترة من5 إلى 9 من الشهر الحالي باستضافة من قبل الاتحاد العماني لكرة القدم وبمشاركة منتخبات مصر وسوريا والسلطنة والتي ستقام على ملعب استاد السيب الرياضي.
ويشهد اليوم افتتاح البطولة لقاء يجمع منتخبنا الوطني مع المنتخب المصري الشقيق في الساعة السادسة والنصف فيما تقام الجولة الثانية يوم السبت القادم بلقاء يجمع مصر وسوريا بنفس التوقيت وتختتم منافسات البطولة بلقاء منتخبنا مع المنتخب السوري يوم الاثنين القادم.
وعقد يوم أمس المؤتمر الصحفي لمدربي البطولة الدولية لمنتخبات الشباب بقاعة المؤتمرات باستاد السيب الرياضي، بحضور محسن المسروري النائب الأول لرئيس الاتحاد العماني لكرة القدم.
تحضيرات
وقد استهل المؤتمر بحديث لمدرب منتخبنا الوطني للشباب الكابتن رشيد جابر بصحبة قائد المنتخب فيصل الحارثي وفي بداية حديثه ذكر رشيد ان التحضيرات بدأت في شهر يونيو الماضي من خلال معسكر داخلي بمحافظة ظفار اما المرحلة الثانية فقد خضنا من خلالها مباراتين مع منتخبي مصر والأردن كما شاركنا في شهر سبتمبر ببطولة الصين الدولية بمشاركة الصين والمكسيك وطاجستان والتي أحرز فيها منتخبنا المركز الثالث بها وهذه البطولة تعد المرحلة الثالثة والأخيرة.
وأضاف مدربنا الوطني ان الهدف من هذه المراحل الاعدادية هو بناء شخصية الفريق وتحسين أداء الفريق داخل أرضية الملعب والأسلوب المناسب للعب فاللعب امام منتخبات مثل مصر وسوريا بلا شك بأنها تجربة مفيدة بالنسبة لنا، فكما هو معلوم بأن الهدف الأساسي هو تصفيات آسيا في نهاية الشهر الجاري في قيرغيزستان.
التشكيلة ثابتة
وردا على سؤال الوطن الرياضي عن التشكيلة التي سوف تخوض البطولة، أجاب رشيد : ان التشكيلة هي ذاتها من شاركت في المراحل الاستعدادية السابقة، اذ ان الاستدعاء كان منذ وقت مبكر، كما انه من الصعوبة استدعاء اي لاعب حاليا خاصة أن الأندية في الوقت الحالي لم تباشر اعداد الشباب حتى الآن بحكم عدم مباشرة الدوري.
تسع مواجهات
كما علق المدير الفني لمنتخب الشباب على تساؤل حول اقتصار التسجيل على مهاجم واحد وهو زاهر الأغبري، أن الفريق خاض تسع مواجهات وقام بالتسجيل عن طريق أكثر من لاعب وهم فيصل الحارثي وأرشد العلوي ومحمود ونواف رشيد وعلي، إلا أن زاهر هو الأبرز بحكم خبرته، فقد مضى عليه فترة من الزمن تحت اشرافي منذ ان كان اصغر لاعب في عام 1997 / 1998، فهو يعد مفتاح اللعب.
لاضغوط من نتائج باقي المنتخبات
ورد الكابتن رشيد على تساؤل عن ما اذا كان تأهل منتخبي الناشئين والأولمبي اذا كان سيضعه تحت ضغط، أجاب : أننا نعمل ونجتهد والباقي هو توفيق من المولى عز وجل، فالأهم بالنسبة لنا هو العمل الصحيح المرتبط باعداد جيد.
الإعداد ليس مثاليا
كما تطرق رشيد الى الحديث عن اعداد المنتخبات الوطنية، حيث ذكر اذا اتينا الى اعداد المنتخبات الوطنية فأنه هناك دائما اشكالية ولكن اذا تحدثنا عن هذه المرحلة الإعدادية لمنتخب الشباب فأن المنتخب لعب مع منتخبات مصر وسوريا وايران بمعدل مباراتين والصين والمكسيك وطاجستان بمعدل مباراة بمجمل تسع مواجهات، فهل من وجهة نظركم أنه يعتبر الاعداد الأمثل لمنتخب يرتجى منه الذهاب بعيدا، بالاضافة الى ضعف الدوري بحسب امكانيات الأندية المتواضعة، بالإضافة الى امكانيات اتحاد القدم والظروف المواتية، لذا لا نستطيع ان نقول عنه اعداد جيد او سيئ فنحن نتعامل مع الوضع الراهن بكل واقعية الا أنني راض عن هذه المرحلة بحكم ما قمنا به خاصة خوض منافسات جيدة فاللاعب العماني بحاجة الى بناء شخصية في المقام الأول.
مجموعة صعبة
وعن المجموعة الأولى في تصفيات آسيا المؤهلة الى النهائيات أندونيسيا 2018 والتي تضم منتخبنا بالإضافة الى الامارات والبحرين والنيبال وقيرغيرستان، قال جابر : إنها مجموعة صعبة لان أغلب المنتخبات المرشحة خليجية وهي تعرف بعضها البعض فالإمكانيات متشابهة، كما المضيف قيرغيرستان هو منتخب قوي كما أن الأجواء المناخية باردة جدا، لذا سوف نذهب مبكرا الى البطولة وتحديدا بتاريخ 24 أكتوبر.
قائد منتخبنا
وخلال تواجده برفقة المدرب الوطني رشيد جابر قال قائد منتخبنا فيصل الحارثي : لله الحمد ان اللاعبين
والفريق بشكل عام جاهز بدنيا وفنينا وذلك عطفا على المعسكرات
والمباريات الودية التي قمنا بخوضها في الفترة السابقة سواء داخل السلطنة أو خارجها.
مدرب المنتخب المصري
بعدها تم اتاحة الفرصة لمدرب منتخب مصر للشباب الكابتن حمادة صدقي برفقة اللاعب حمادة جلال، وبعد الترحيب به من قبل احمد الكعبي مدير دائرة الاعلام باتحاد الكرة مدير المؤتمر الصحفي، اذ قال المدرب المصري حمادة صدقي إن الاعداد لمنتخبه كان قبل ستة شهور وقد خاض خلاله ست مواجهات دولية مع منتخبات الإمارات وعمان وأضاف حمادة بأنه لجأ الى المدارس الآسيوية لانها أكثر تنظيما كما أن دورياتها تبدأ مبكرا، لذا فهي جاهزة كليا، وأضاف بأنه قام بمخاطبة الدول الإفريقية لخوض تجارب ودية الا ان تلك الدول مازالت غير جاهزة ومن طرفه ابدى قائد الفريق المصري حمادة جلال عن جاهزية الفريق لخوض هذه البطولة الدولية بعد خوض عدد من المباريات الودية.
مدرب المنتخب السوري
كما حل رأفت محمد مدرب المنتخب السوري برفقة اللاعب محمد الحلاق ثالثا في المؤتمر الصحفي حيث قال رأفت : ان هذه البطولة بلا شك فرصة لنا للاحتكاك وكسب الخبرة خاصة بأننا لانملك دوري بسوريا للشباب كما ان استعدادنا جيد حيث خضنا مواجهة ودية مع المنتخب العراقي وكذلك ابدى اللاعب محمد الحلاق عن جاهزية الفريق كذلك لخوض هذه البطولة.
إعداد المنتخبات
وقبل ختام المؤتمر الصحفي تم الترحيب بمحسن المسروري النائب الأول لرئيس الاتحاد العماني لكرة القدم وكذلك بالنجم المصري مجدي عبدالغني رئيس بعثة المنتخب المصري للشباب ، في البداية تحدث النائب الأول لرئيس الاتحاد عن اهداف مشاركة منتخب الشباب بهذه البطولة، اذ قال: مما لاشك فيه ان البطولة سوف تساهم في اعداد المنتخب الوطني للشباب لتهيئة منتخبنا للتصفيات الآسيوية، كما وجه المسروري شكره وتقديره الى الخبير الفني بالاتحاد العماني لكرة القدم، كما تطرق المسروري في حديثه الى ان مستقبل اعداد المراحل السنية من حيث البراعم و الإكاديميات، اذ ان الاتحاد لديه العديد من الخطط القادمة والتي سوف يعلن عنها لاحقا.
في زيارته الأولى للسلطنة
كما عبر النجم المصري مجدي عبدالغني عن سعادته بالتواجد في السلطنة للمرة الأولى مشيدا بالعلاقات المميزة بين السلطنة وجمهورية مصر العربية، ثم تطرق الى أن البطولة جدا مفيدة لكافة المنتخبات المشاركة، فهذا الجيل بحاجة إلى صقل وإعداد جيد.
اعتذار أوزبكي
وكان من المفترض أن يشارك بالبطولة المنتخب الأوزبكي، إلا أنه اعتذر في اللحظات الأخيرة من انطلاق البطولة.

إلى الأعلى