الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / العراق : حداد 3أيام على جلال طالباني .. والعبادي يدعو الأكراد لإدارة مشتركة لكركوك
العراق : حداد 3أيام على جلال طالباني .. والعبادي يدعو الأكراد لإدارة مشتركة لكركوك

العراق : حداد 3أيام على جلال طالباني .. والعبادي يدعو الأكراد لإدارة مشتركة لكركوك

بغداد ــ وكالات:
أعلنت الحكومة العراقية، أمس الأربعاء، الحداد الرسمي على الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، الذي وافته المنية، أمس الأول الثلاثاء، في مستشفى بألمانيا عن عمر ناهز الـ84 عاما. في حين دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى إدارة مشتركة لكركوك ومناطق أخرى، يقول كل من حكومته وإقليم كردستان شبه المستقل إن السيادة عليها من حقه، على أن تكون لبغداد السلطة المُطلقة في إطار هذه الترتيبات.
وذكرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي في بيان أن “رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي أمر بإعلان الحداد الرسمي في العراق لمدة 3 أيام ابتداء من الأربعاء وإرسال طائرة خاصة إلى ألمانيا للعودة بجثمانه إلى العراق”. وكان الرئيس العراقي الحالي، فؤاد معصوم، والذي ينتمي الى حزب الرئيس الراحل قد نعى طالباني في بيان أكد فيه أن “العراق خسر برحيله قائدا لامعا ومناضلا صلبا جمع بين الفكر القومي الإنساني والوطنية الصادقة والثقافة الرفيعة فضلا عن الإيمان الراسخ بالفكر الديمقراطي التقدمي والإحساس العالي بالمسؤولية ومقارعة الظلم والاضطهاد”. ويعد طالباني، الذي أسس وتزعم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، أحد أهم الحزبين في إقليم كردستان العراق أول رئيس غير عربي للجمهورية العراقية، إذ تولى المنصب منذ العام 2005 وحتى العام 2014. وحظي طالباني بعلاقات سياسية جيدة مع كافة الفرقاء السياسيين في الإقليم وفي بغداد، إلا أن تردي حالته الصحية في الأعوام الأخيرة من عمره حالت دون مزاولته العمل السياسي.
الى ذلك، ذكر التلفزيون الرسمي أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي طرح هذا المقترح خلال مؤتمر صحفي في بغداد ويهدف في الأساس إلى تسوية النزاع بشأن منطقة كركوك الغنية بالنفط والتي تسكنها أعراق مختلفة.

إلى الأعلى