الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن: ولد الشيخ يؤكد على أهمية مواصلة جهود السلام

اليمن: ولد الشيخ يؤكد على أهمية مواصلة جهود السلام

صنعاء ــ عواصم ــ وكالات:
أكد اسماعيل ولد الشيخ أحمد، المبعوث الخاص للأمين العام للامم المتحدة إلى اليمن، على أهمية مواصلة جهود السلام في اليمن مهما كانت المعوقات. جاء ذلك في لقاء جمع ولد الشيخ بالسفير اليمني، على أحمد العمراني في مبنى السفارة اليمنية في السلطنة، حسب بيان نشرته السفارة اليمنية على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”. وقال ولد الشيخ خلال اللقاء، إن الأمم المتحدة حريصة على تحقيق الأمن والسلام في اليمن، والإهتمام بالجوانب الإنسانية والإغاثية بهدف التخفيف من معاناة اليمنيين. وأشار إلى أن مكتب المبعوث الخاص بصدد فتح مكتب له في العاصمة المؤقتة عدن بهدف تسهيل عمل فريق المبعوث الخاص لجهود إحلال السلام. من جانبه، ثمن السفير علي العمراني جهود المبعوث الأممي لتحقيق السلام في اليمن، واكد رغبة وسعي السلطة الشرعية، لإحلال السلام وفقاً للمرجعيات الثلاث، وهى المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي 2216.
إنسانيا، أعلنت منظمة الصحة العالمية، ارتفاع حصيلة الوفيات في اليمن جراء وباء الكوليرا، إلى 2134 حالة، منذ 27 أبريل 2017. وقالت المنظمة في تقرير إنه تم تسجيل 777 ألفا و229 حالة يشتبه بإصابتها بوباء الكوليرا في اليمن، مع رصد 2134 حالة وفاة مرتبطة بالمرض. وأضاف التقرير أن هذه الحالات سجلت في 304 مديريات من أصل 333، وفي 22 محافظة من أصل 23. وأظهر التقرير أن محافظة حجة، شمال غرب اليمن، هي الأولى في عدد الوفيات بواقع 400 حالة، في حين لا تزال محافظة الحديدة (غرب) هي الأولى من حيث عدد الإصابات بأكثر من 103 آلاف حالة، فيما استمرت محافظة سقطرى (جنوب شرق) خالية من أي انتشار للمرض. ويؤكد التقرير أن هناك تراجعا ملحوظا في عدد الوفيات جراء الوباء، فقد سجلت حالتا وفاة فقط بالمرض خلال يومين. وتعمل منظمات دولية ويمنية على تقديم المساعدة لليمنيين الذين يعيشون أوضاعا إنسانية متدهورة جراء النزاع الذي يدور في اليمن منذ خريف عام 2014، بالتزامن مع تفشي الوباء. و”الكوليرا” مرض يسبب إسهالا حادا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات إذا لم يتلق العلاج، والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، وتقل أعمارهم عن 5 سنوات، معرضون بشكل أكبر للإصابة به.
ويشهد اليمن، منذ 2014، نزاعا بين القوات الموالية لحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من جهة، وانصار الله، والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعا إنسانية وصحية صعبة، فضلا عن تدهور حاد في اقتصاد البلد.

إلى الأعلى