الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / كاتالونيا تتحدث عن انفصال الإقليم في غضون أيام

كاتالونيا تتحدث عن انفصال الإقليم في غضون أيام

برشلونة ــ وكالات:
قال رئيس إقليم كتالونيا كارلوس بوجديمون، إن الإقليم سيعلن انفصاله عن أسبانيا “في غضون أيام”.وأضاف بوجديمون خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) الثلاثاء أن حكومته “ستعمل خلال نهاية هذا الأسبوع أو بداية الأسبوع المقبل”. وبسؤاله عما إذا كانت مدريد ستتدخل لانتزاع السيطرة على حكومة كتالونيا، رد بوجديمون قائلا إن ذلك “سيكون خطأ يغير كل شيء”. وقال بوجديمون إنه لا يوجد حاليا أي تواصل بين الحكومة الأسبانية في مدريد وإدارته التي يشكلها حاليا.
ياتي ذلك، في حين اتهم العاهل الاسباني الملك فيليبي السادس المسؤولين الانفصاليين في كاتالونيا بانهم وضعوا انفسهم “على هامش القانون والديموقراطية”، مشددا على وجوب ان “تكفل الدولة النظام الدستوري”، في حين تظاهر مئات الالاف في برشلونة احتجاجا على عنف الشرطة الاتحادية.
وقال الملك فيليبي السادس في خطاب نادر الى الأمة عبر التلفزيون بعد يومين على استفتاء تقرير المصير الذي اجراه اقليم كاتالونيا على الرغم من ان مدريد حظرته ان”هذه السلطات (الكاتالونية)وضعت نفسها بطريقة واضحة وقطعية وبالكامل على هامش القانون والديموقراطية”. واضاف ان قادة الاقليم “بتصرفهم غير المسؤول قد يعرضون للخطر الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لكاتالونيا ولاسبانيا بأسرها”. واعتبر العاهل الإسباني ان الهدف النهائي من وراء الاستفتاء الذي اجراه الإقليم هو “اعلان الاستقلال بطريقة غير شرعية”.واضاف الملك الذي اعتلى العرش في 2014 انه ازاء كل ما تقدم فانه “من مسؤولية السلطات الشرعية في الدولة ان تكفل النظم الدستوري وسير المؤسسات بصورة طبيعية واحترام دولة القانون والحكم الذاتي لكاتالونيا”. وبموجب المادة 155 من الدستور التي لم يتم تفعيلها بعد يحق للحكومة المركزية ان تجبر اقليما من اقاليم البلاد على احترام واجباته الدستورية اذا ما انتهكها أو اذا “شكلت خطرا كبيرا على المصلحة العامة للدولة”.

إلى الأعلى