السبت 16 ديسمبر 2017 م - ٢٧ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / تركيا: اردوغان يناقش في طهران التعاون الاقتصادي والتجاري والاستراتيجي
تركيا: اردوغان يناقش في طهران التعاون الاقتصادي والتجاري والاستراتيجي

تركيا: اردوغان يناقش في طهران التعاون الاقتصادي والتجاري والاستراتيجي

طهران ــ عواصم ــ وكالات:
بدأ الرئيس التركي رجب طيب اردوغان امس الاربعاء زيارة رسمية تستغرق يوما الى طهران يبحث خلالها التعاون الاقتصادي والتجاري والاستراتيجي. ووصل اردوغان ظهرا الى طهران برفقة وفد كبير. ونظمت لاردوغان مراسم استقبال رسمية استعرض خلالها الرئيسان التركي والايراني حسن روحاني حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما، فيما عزف النشيد الوطني لكلا البلدين، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية. ثم بدأ الرئيسان لقاءهما. ومن المقرر عقد اجتماعات تخصص للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستراتيجي بين ايران وتركيا وخصوصا بهدف بلوغ الهدف المشترك وهو مضاعفة التبادل التجاري ثلاث مرات ليصل إلى 30 مليار دولار في 2018. وكان رئيس اركان الجيش التركي الجنرال خلوصي اكار وصل الى طهران منذ الاحد.
على صعيد اخر، أصدرت محكمة تركية احكاما بالسجن المؤبد على 34 شخصا ادينوا في قضية محاولة اغتيال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال الانقلاب الفاشل في 15 يوليو 2016 بحسب ما اوردت وسائل اعلام. وحكمت محكمة موغلا (جنوب غرب) على 34 شخصا بالسجن المؤبد وبرأت عسكريا سابقا وفصلت عن المحاكمة ملفات ثلاثة متهمين بينهم الداعية فتح الله غولن الذي اعتبر العقل المدبر لمحاولة الانقلاب الفاشل كما افادت محطتا “ان تي في” و”سي ان ان-تورك”.
من جهة اخرى، اعلنت السلطات التركية مقتل اربعة جنود اتراك على الاقل واصابة اربعة اخرين بجروح امس في انفجار قنبلة في جنوب شرق تركيا حيث غالبية كردية. وافادت سلطات محافظة هكاري في بيان ان اربعة جنود قتلوا واصيب عدد مماثل بجروح في انفجار قنبلة يدوية الصنع لدى مرور سيارة عسكرية في يوكسيكوفا (جنوب شرق). ونسبت سلطات المحافظة الهجوم إلى “عناصر من التنظيم الانفصالي الإرهابي” في اشارة الى حزب العمال الكردستاني. ويشهد جنوب شرق تركيا اشتباكات بشكل شبه يومي منذ استئناف المواجهات بين حزب العمال الكردستاني والسلطات التركية بعد سقوط وقف اطلاق النار الهش اواخر صيف عام 2015. وادى النزاع إلى مقتل اكثر من 40 الف شخص منذ عام 1984.

إلى الأعلى