الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الحي الثقافي بالدوحة يعلن فتح باب الترشح لـ”جائزة كتارا لتلاوة القرآن” في نسختها الثانية
الحي الثقافي بالدوحة يعلن فتح باب الترشح لـ”جائزة كتارا لتلاوة القرآن” في نسختها الثانية

الحي الثقافي بالدوحة يعلن فتح باب الترشح لـ”جائزة كتارا لتلاوة القرآن” في نسختها الثانية

نهاية العام الجاري آخر يوم لإستقبال المشاركات

خالد السليطي: الجائزة حققت هدفها الرامي إلى اكتشاف الموهوبين ودعمهم

الدوحة ـ “الوطن” :
أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) بالدوحة عن فتح باب الترشح لـ”جائزة كتارا لتلاوة القرآن” في دورتها الثانية بدء من بداية الشهر الجاري حتى نهاية العام الجاري تحت شعار “زينوا القرآن بأصواتكم” ، وقال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا): إن الإعلان عن فتح باب الترشح للنسخة الثانية من “جائزة كتارا لتلاوة القرآن” يأتي مكلَّلًا بالنجاح الكبير الذي حققته الدورة الأولى التي تبارى فيها 100مشارك، تم اختيارهم من أصل 2219 مشاركًا يمثلون 70 دولة.
وأكد “السليطي” أن “جائزة كتارا لتلاوة القرآن” حققت هدفها الرامي إلى اكتشاف الموهوبين، وتشجيعهم ودعمهم، وتقديمهم للعالم قراءً جددًا على نهج القرآن الكريم، تلاوةً وتدبرًا.
وأوضح سعادته أن تصفيات الدورة الثانية ستكون في دار الأوبرا في (كتارا)، وسينقلها تلفزيون قطر من خلال برنامج خاص يبث في شهر رمضان المبارك المقبل. وأبرز أن آلية هذه التصفيات، ستكون عبر تنافس 100 مشارك من خلال 20 حلقة، يتنافس في كل حلقة 5 مشاركين، ويتم اختيار أفضل مشارك في كل حلقة للتأهل إلى مرحلة التصفيات نصف النهائية التي تشمل 5 حلقات، إذ يتنافس في كل حلقة 4 أشخاص، ويتم تأهيل أفضل مشارك من كل حلقة للتنافس في المرحلة النهائية، التي يتم الإعلان فيها عن ترتيب الفائزين الخمسة.
وفي هذا السياق، أشار خالد عبد الرحيم السيد المشرف العام على الجائزة إلى أن لجنة التحكيم النهائية تتكون من 6 أعضاء، وهم من المجازين في القراءات والمختصين بعذوبة الصوت، ومهمة هذه اللجنة تقييم أداء المشاركين الـ100 خلال حلقات التصفيات، واختيار الموضوعات والآيات التي يقوم المشارك بتلاوتها.
وتتمثل شروط المشاركة بـ”جائزة كتارا لتلاوة القرآن”، في تعبئة استمارة الترشح المعدّة من قبل لجنة الجائزة، وذلك من خلال موقع الجائزة على الإنترنت حيث تبلغ قيمة الجوائز المخصصة لـ”جائزة كتارا لتلاوة القرآن” مليون ونصف مليون ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، فيما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال قطري؛ كما ستقوم “كتارا” بإنتاج قرص مدمج (سي دي) للفائزين الخمسة يحتوي ترتيلهم القرآن الكريم كاملًا.
وكانت قد شهدت الدورة الاولى للجائزة تتويج عصام عبد الحفيظ عمر سالم من ليبيا بالمركز الأول ، وفاز بالمركز الثاني محمد مصطفى محمد عبد الرحمن عرب من مصر. وحاز المركز الثالث أنس الطوراني من المغرب. أما المركز الرابع فذهب إلى أحمد عمر محمد النجار من مصر. في حين فاز بالمركز الخامس أحمد شاوش من الجزائر.
تجدر الاشارة إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) أطلقت “جائزة كتارا لتلاوة القرآن” في أواخر مارس الماضي، التزامًا بدورها الثقافي الرائد في الوطن العربي والإسلامي، ولتشجيع واكتشاف المواهب المتميزة في قراءة وتلاوة كتاب الله عز وجل؛ لإيجاد روح التنافس في مجال تلاوة وترتيل القرآن الكريم، وتكريم المتميزين والمبدعين من المقرئين، وتشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله جل وعلا.

إلى الأعلى