Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

فتاوى وأحكام

يجيب عن أسئلتكم 
سماحة الشيخ العلامة
 أحمد بن حمد الخليلي
 المفتي العام للسلطنة

رجل خطب امرأة فاشترط عليه اهلها ان يبني لها بيتاً بجوار بيت اهلها فوافق على ذلك، فهل يثبت هذا الشرط؟
المسلمون على شروطهم الا شرطا احلّ حراماً او حرّم حلالاً .. والله اعلم
جاءني شخص خاطبا ابنتي وقد وافقت بشرط ان لا ينقلها الا بعد اتمام دراستها فهل يلزمه هذا الشرط وهل له ان ينقضه بعد ان يرضى به؟
ان اشترط على نفسه فالمسلمون على شروطهم الا ان تنازلت هى عن شرطها .. والله اعلم.
ما قولكم فيمن لا يعرف الكلام ويريد وليه ان يزوجه فكيف يتم عقد نكاحه؟
إن كان أعجم قبل عنه وليه واشار نفسه الى القبول .. والله اعلم.
امرأة طلقت من زوجها قبل الدخول بها، ثم تقدم لخطبتها رجل اَخر فرفض اهلها تزويجه، وادعوا بأنه كان السبب في تطليقها من زوجها، غير ان المرأة والخاطب ينكران ذلك وينفيانه نفيا قاطعا، فهل يجوز تزويجه على هذه الصورة؟
الأصل في الناس براءة ذممهم من التهم، ولا يقبل في ذلك قول اي قائل، والواجب حسن الظن بالمسلم ما لم تقم حجة مقبولة شرعا على خلافه، وعليه فلا مانع من التزاوج بين هذين ما لم تثبت هذه الدعوى ضد هذا الرجل .. والله اعلم.
هل يصح أن يكون طلاق المرأة بيدها؟
ذلك حق للرجل الا ان جعل طلاقها بيدها .. والله اعلم.
فيمن طلق زوجته طلاقاً واحداً فراجعها ثم طلقها ثلاث تطليقات متتاليات ولكنه كان في حالة سكر، غير انه لما صحا من سكره اعترف انه طلقها فهل له مراجعتها ان اراد ذلك؟
ان كان طلقها ثلاثاً وقد كان طلقها واحدة من قبل بانت باثنتين بعد الواحدة السابقة، فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا لا تدليس فيه ثم تخرج عنه بوجه من وجوه الفراق وبعد عدتها منه تحل للاول بعقد جديد مع جميع لوازمه الشرعية .. والله اعلم.
أعاني من نوبات نفسية واتناول الحبوب المهدئة لاجل العلاج غير اني توقفت عن الحبوب بسبب صيام شهر رمضان مما جعلني اطلق زوجتي طلاق الثلاث وانا في حالة غير طبيعية، فهل يثبت الطلاق بذلك؟
طلاق الثلاث دفعة كالثلاث المتفرقات على الراجح تبين بها المرء فلا تحل لمطلقها إلا أن تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا لا تدليس فيه، فإن كنت واعيا عندما طلقتها بالثلاث بانت منك بها. وان كنت غير واع لاثر نفسي او نحوه فالطلاق غير واقع، وكذلك ان قصدت طلقة واحدة فزلت لسانك ونطقت بالثلاث عن غير قصد فهي طلقة واحدة، ولا تمنع من مراجعتها ان كانت غير مسبوقة بطلقتين من قبل .. والله اعلم.
رجل طلق زوجته بالثلاث وكان في حالة غضب شديد وفقدان الشعور بسبب شدة الغضب فهل يقع طلاقة او لا؟ ان كان واعيا لما صدر منه فطلاقة ماض. وتبين منه بالثلاث فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا لا تدليس فيه، وان كان لم يع قط وانما علم به من اخبار غيره فلا يقع طلاقه .. والله اعلم.
طلقت زوجتي وهى حامل فراجعتها قبل أن تضع حملها غير أنها رفضت الرجوع إلى البيت وبقيت في بيت أهلها مدة تسعة أشهر، وضعت خلالها ولدا وقد منعتني هي وأهلها عن رؤية أولادي منذ وقوع الطلاق، وكلما حاولت أن أتفاهم معهم عن طريق بعض الأهل لا أجد إلا الرفض بل أصبحوا يساوموننى الطلاق مقابل رؤية الأولاد، علما أن هذه الزوجة تعمل في إحدى الوزارات فهل يحق لي شرعاً أن أمنعها عن العمل، وهل تعتبر مراجعتي لها شرعية فيترتب عليها القيام بالحقوق الزوجية؟
بما أنك راجعتها بطريقة شرعية قبل أن تضع حملها وأبلغتها بالمراجعة قبل الوضع فهي زوجتك وعليها أن تتبعك ولا يحل لها النشوز عنك، ولك أن تربي أولادك وأن ترعاهم بنفسك كما أنك تملك شرعا منعها من العمل، وإن أردت مالك من حق في ذلك فارفع قضيتك إلى القضاء الشرعي وكفى به فاصلاً.

يجيب عن أسئلتكم
سماحة الشيخ العلامة
أحمد بن حمد الخليلي
المفتي العام للسلطنة


تاريخ النشر: 6 أكتوبر,2017

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/219374

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014