الخميس 14 ديسمبر 2017 م - ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / بلديات مسندم تستعد لمنافسات شهر البلديات بمشاريع تجميل وحملات تفتيش صحية وإزالة المشوهات
بلديات مسندم تستعد لمنافسات شهر البلديات بمشاريع تجميل وحملات تفتيش صحية وإزالة المشوهات

بلديات مسندم تستعد لمنافسات شهر البلديات بمشاريع تجميل وحملات تفتيش صحية وإزالة المشوهات

تستعد المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة مسندم ممثلة ببلدياتها الأربع خصب وبخاء ودبا ومدحاء لمنافسات شهر البلديات وموارد المياه الثامن والعشرين لعام 2017م والتي بدأت خلال شهر اكتوبر الحالي تحت شعار (جهود متواصلة وتنمية مستدامة) وذلك للمنافسة على شرف الفوز بأحد كؤوس جلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه- من خلال تنفيذ عدد من المشروعات البلدية والمائية، وقد أحدثت منافسات شهر البلديات وموارد المياه نقلة نوعية على مستوى المشاريع المنفذة وبذلت اللجان البلدية جهودا كبيرة من أجل الظهور بصورة تعكس مدى التطور على مستوى الوعي والأداء واختيار المشاريع الهادفة التي تخدم أبناء الولايات المتنافسة.
وقد سعت بلديات المحافظة إلى الاستعداد المبكر للدخول في منافسات الشهر عبر تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية التي تلبي بعض احتياجات الولايات وتدعم مشاريع التنمية وتساهم في الحفاظ على مكتسبات هذا البلد حيث يمثل هذا الشهر منعطفا جديداً للارتقاء بمستوى الخدمات في الولايات حيث حشدت الطاقات والإمكانيات من أجل تنفيذ المشاريع والتي يكون معيارها الأساسي تقديم الخدمات المتميزة لأكبر شريحة في المجتمع.
وتعد هذه المنافسة نموذجاً صادقاً للعمل الوطني ودافعا مهما نحو تحقيق الطموحات والتطلعات التي تهم كل مواطن يعيش على هذه الأرض الطيبة.
وقامت بلديات المحافظة بجملة من المشاريع البلدية والمائية والفعاليات والأنشطة الهادفة التي تخدم كافة شرائح المجتمع منها على سبيل المثال مشاريع تجميل الطرق والأسواق والأحياء السكنية وترميم وتطوير الحدائق والمتنزهات ورصف بعض المساحات الحيوية بالطوب المتشابك لتسهيل حركة مستخدمي الطرق ومشاريع تجميل مدخل الولاية بحيث يعكس الطبيعة الجمالية والجغرافية للولاية بالإضافة إلى تنظيم المناطق الصناعية والتنويه على أهمية الالتزام بعدم العرض خارج المحلات التجارية إلى جانب تنظيم معسكرات العمل وحملات النظافة العامة لإزالة المشوهات والمخلفات وكذلك تنفيذ حملات التفتيش على المحلات التجارية وتوعية أصحاب المنازل وتوزيع الملصقات والنشرات التوعوية.
وقد حظيت المناطق البحرية بمحافظة مسندم بجملة من المشاريع البلدية والخدمية وذلك استمرارا للجهود المبذولة والمتواصلة الرامية إلى تحسين وتطوير الخدمات البلدية والمائية بهذه المناطق، واستجابة لتطلعات المواطنين كافة وتلبية احتياجاتهم الضرورية، بالإضافة إلى حملات النظافة العامة التي تنفذها أقسام الصحة الوقائية والصرف الصحي في إزالة المخلفات والمشوهات البلاستيكية وأغطية الزجاجات والعلب وأغلفة الطعام بالإضافة إلى المخلفات البحرية من الحبال وبقايا أدوات الصيد.

حملة لإزالة السيارات المهملة..
من جانب آخر وحفاظا على المظهر العام للولاية تنفذ بلدية خصب حملة مكثفة لإزالة السيارات القديمة والمهجورة المنتشرة على الطرق الرئيسية والداخلية وبين الأحياء السكنية والتي تشوه المظهر العام للمدينة وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية بولاية خصب.
وتأتي هذه الحملة نظراً لانتشار سيارات لا تحمل أرقاماً في أماكن غير مخصصة للبيع، وقد قامت البلدية بوضع ملصقات عبارة عن (إشعار إزالة) على السيارات القديمة والمهجورة منذ فترة طويلة في مختلف مناطق وقرى الولاية تطلب من أصحابها إزالتها خلال الفترة التي تم الاعلان عنها في وسائل التواصل الاجتماعي والصحف المحلية وفي حال عدم الالتزام سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة لإزالة المركبة.
تهدف الحملة إلى المحافظة على نظافة الولاية والحد من انتشار السيارات المهجورة التي لا تحمل لوحات وكذلك لتسهيل حركة السير خصوصا بالقرب من الأحياء السكنية.

حملة لنظافة المناطق البحرية ..
كما قامت بلدية دبا ممثلة بقسم الصحة الوقائية والصرف الصحي بتنفيذ حملة نظافة موسعة ومكثفة لإزالة المخلفات والمشوهات من المناطق البحرية التابعة لولاية دبا، تهدف الحملة إلى الحفاظ على النظافة العامة للولاية واظهار الولاية بالمظهر الحضاري، والتخلص من كافة أنواع المخلفات والمشوهات وأماكن تجميع القوارض والحشرات وذلك في إطار الجهود المكثفة التي تبذلها بلدية دبا في مجال النظافة العامة.
وقد اشتملت الحملة على إزالة كافة أنواع المخلفات البيئية والحشائش الضارة، كما تم إزالة الأشجار والنخيل اليابسة ومخلفات البحار ، وقد بلغ عدد الشحنات التي تم نقلها لمردم البلدية 6 شحنات.
وتأتي هذه الحملة بشكل دوري لتشمل جميع مناطق وقرى الولاية، حيث يتم من خلالها تشكيل عدة فرق من عمال البلدية بإشراف المختصين من قسم الصحة الوقائية والصرف الصحي بالبلدية، واشتملت الحملة المنفذة على عدة مناطق بحرية وهي منطقة الميم والعقبة وحفة وحكل والشرية وصانات وغيرها من المناطق البحرية. وتأتي تلك الجهود سعيا لتحقيق الشراكة المجتمعية والتعاون بين البلدية والمواطن في تحمل المسؤولية تجاه تعزيز الخدمات التي تقدمها البلدية.
كما صاحب حملة النظافة عمليات رش المبيدات الكيميائية لمكافحة الحشرات والقوارض والقضاء على أكبر عدد منها والحد منها عن طريق منع تكاثرها وانتشارها في مختلف قرى ومناطق ولاية دبا حيث تم تشكيل فريق متخصص من قبل البلدية وقام بعمل مسوحات ميدانية لتحديد الأماكن التي تتواجد فيها القوارض بكثرة مثل حاويات القمامة وأماكن تربية المواشي والحيوانات.

حملات التفتيش ..
وتواصل بلدية مدحاء حملاتها التفتيشية على المنشآت التجارية الغذائية بولاية مدحاء ممثلة بقسم رقابة الأغذية والبيطرة وقسم التوعية وتم خلال الحملات تفتيش المحلات ومتابعة طرق تخزين المواد الغذائية, بالإضافة إلى متابعة العاملين من حيث النظافة الشخصية والخلو من الأمراض والنظافة العامة داخل وخارج المنشأة، كما قام قسم التوعية بتوجيه عدة نصائح توعية للعاملين بالمحلات حول أهمية ملاحظة تواريخ الصلاحية وعدم شراء أي مادة غذائية بعد انتهاء صلاحيتها كما تم توجيه العاملين بخطورة استخدام ورق الجرائد في التعامل مع الاغذية لاحتوائها على مواد سامة وعدم استعمال الاكياس البلاستيكية السوداء في تخزين المواد الغذائية لاحتوائها على مركبات الكربون الضارة وغيرها من التوجيهات التي تؤمن للمستهلك الحصول على غذاء صحي وآمن وفق الاشتراطات الصحية المعمول بها بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه.

إلى الأعلى