الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / طلب عالمي يعزز التنويع

طلب عالمي يعزز التنويع

بتواكب تحقيق شركة صحار ألمنيوم مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة، مع ازدياد الطلب العالمي على الألمنيوم، تتعزز توجهات السلطنة نحو التنويع الاقتصادي، خاصة وأن إجمالي مساهمة الأنشطة غير النفطية في الناتج المحلي تسير في منحى تصاعدي.
فالناتج المحلي الإجمالي للسلطنة الذي سجل ارتفاعًا نسبته 12.9% بنهاية الربع الأول من 2017 حقق مساهمة للأنشطة غير النفطية بلغت 4 مليارات و607 ملايين ريال عماني ارتفاعًا من 4 مليارات و376 مليون ريال عماني، مقارنة بنهاية الربع الأول من 2016.
ومن ضمن هذه الأنشطة تسهم شركة صحار ألمنيوم بنسبة 1% في الناتج المحلي للسلطنة، بحسب دراسة للشركة. كما أن هناك صناعات أخرى التي تعتمد على مصنع الشركة مثل الصناعات التحويلية أو الخدمات التي تقدم للشركة.
ويأتي هذا النمو الذي تشهده صناعة الألمنيوم بالسلطنة مع ازدياد الطلب العالمي على هذا المعدن، حيث إن الطلب العالمي يزداد بنسبة 6% سنويًّا، ومن المتوقع أن تنمو حاجة السوق العالمي السنوية من 40 مليون طن حاليًّا إلى 70 مليون طن عام 2020.
وتعد السلطنة، وبما تمتلكه من مقومات، من الدول المؤهلة للمساهمة بفعالية في تلبية الاحتياجات العالمية من إنتاج الألمنيوم نظرًا لأن أساس هذه الصناعة يعتمد كليًّا على الطاقة التي تستحوذ على 29% من تكلفة الإنتاج.
ومع الاتجاهات العالمية لتعزيز دور قطاع الألمنيوم في إعادة تشكيل اقتصادات العالم والدور المتنامي الذي تلعبه منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط في إنتاج وتصدير الألمنيوم، يتعزز موقع السلطنة على خريطة صناعة الألمنيوم وذلك عبر مبادرات قائمة على الابتكار ودراسة مستويات العرض والطلب، وتوقعات السوق وعمليات التخزين وإدخال التقنيات الحديثة في هذه الصناعة.

المحرر

إلى الأعلى