الإثنين 20 نوفمبر 2017 م - ٢ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / المنتجات المحلية تسجل حضورا جيدا بسوق الموالح المركزي
المنتجات المحلية تسجل حضورا جيدا بسوق الموالح المركزي

المنتجات المحلية تسجل حضورا جيدا بسوق الموالح المركزي

كتب ـ ماجد الهطالي:

سجلت المنتجات المحلية حضورا جيدا بسوق الموالح المركزي، حيث توافرت كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه، كالخيار والباذنجان والكوسا والليمون والموز وغيرها.
ورصد «الوطن الاقتصادي» توقعات عدد من التجار بالسوق والتي تشير إلى زيادة كميات المنتجات المحلية خلال الشهر المقبل، موضحين أن ذلك يتزامن من الموسم الشتوي، والذي عادة ما تسجل فيه أسعار السلع انخفاضا ملحوظا، بسبب منافستها المنتجات المستوردة من بلدان المنشأ.
من جانب آخر أوضح عدد من مرتادي السوق أن السلطنة تنتج الباذنجان والقرع والباميا والكوسا والطماطم خلال الموسم الشتوي، مشيرين إلى أن الفترة الماضية شهدت ارتفاعا في أسعار المنتجات، نظرا لقلة المعروض من المنتجات المحلية، والاعتماد على عملية الاستيراد من دول المنشأ.
وطالب مرتادو السوق بتنظيم سوق قطاع الخضار والفواكه داخل السلطنة، والاهتمام بالانتاج المحلي من الزراعة، حيث تتوفر جميع الظروف الجيدة لذلك من تربة زراعية خصبة وتوفر منسوب المياة والمناخ المناسب لزراعة مجموعة من المنتجات الزراعية، وكذلك تشجيع المزارعين في تبني أفكار من حقها توفير المنتجات المحلية في الأسواق بشكل مستمر وأن يكون سعرها في متناول المستهلك.
واستقرت أسعار أغلب الخضراوات أمس على أسعارها مقارنة وبسعرها في منتصف الشهر الماضي، كالخيار والباذنجان والزهرة والملفوف، فيما ارتفع سعر كيلو الليمون المحلي بمقدار 200 بيسة حيث سجل أمس 800 بيسة للكيلو، في المقابل بلغ سعر صندوق الطماطم أمس 1.500 ريال عماني، حيث هبط سعره بمقدار 3 ريالات عمانية عن الفترة الماضية، وذلك لوصول كميات وفيرة إلى السوق من الأردن والهند.
وعلى صعيد الفواكه ارتفع سعر كرتون الموز المحلي “9 كيلو” بواقع 400 بيسة، والذي بلغ سعره أمس 2.200 ريال عماني، بعد أن كان بـ 1.800 ريال عماني، كما صعد سعر كرتون البرتقال “15 كيلوجراما” وكرتون التفاح “135 حبة” المستوردين من جنوب أفريقيا بمقدار ريال عماني واحد ونصف ريال عماني على التوالي.

إلى الأعلى