السبت 22 سبتمبر 2018 م - ١٢ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الرياضة / نادي سباق الخيل السلطاني يكشف عن برنامج موسمه الجديد
نادي سباق الخيل السلطاني يكشف عن برنامج موسمه الجديد

نادي سباق الخيل السلطاني يكشف عن برنامج موسمه الجديد

يتضمن إقامة 20 سباقا

عبدالرزاق الشهورزي: الموسم يشهد إقامة ثلاثة سباقات كلاسيكية وبمشاركة عدد 700 خيل سباقات الخيل تدار بكادر عماني 100%

الفارس العماني أصبح مطلوبا في السباقات الدولية وإشادة دولية بالتنظيم

تغطية – بدر الزدجالي:
كشف أمس الاثنين عن برنامج موسم سباقات الخيل 2017/2018 التي ينظمها نادي سباق الخيل السلطاني وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمبنى الخيالة السلطانية برئاسة العميد اول عبدالرزاق الشهورزي قائد الخيالة السلطانية المشرف العام على السباقات وبحضور الدكتور سرحان بن سالم الزيدي مدير عام الخيالة السلطانية بالوكالة وبحضور وسائل الاعلام.
ويشمل موسم سباقات الخيل للموسم الجديد إقامة 20 سباقا والمقرر انطلاقها يوم 19 اكتوبر الحالي على مضمار مدينة الرحبة للفروسية ويتخللها عدد من السباقات الكلاسيكية والتي تم توزيعها في مختلف أيام الموسم.
وفي بداية المؤتمر الصحفي رحب قائد الخيالة السلطانية العميد اول عبدالرزاق الشهورزي بوسائل الاعلام وثمن دورهم الكبير في إنجاح سباقات المواسم الماضية والجهود المبذولة في تغطية السباقات وتمنى ان يحظى الموسم الجديد بتغطية إعلامية مميزة.
وقال بان الهدف من إقامة هذا المؤتمر هو الكشف عن الموسم الجديد لسباقات الخيل التي ينظمها نادي سباقات الخيل بالخيالة السلطانية بشؤون البلاط حيث تقرر إقامة 20 سباقا لهذا الموسم يتخللها إقامة سباقات كلاسيكية منها سباق كاس العيد الوطني المقرر اقامته يوم 17/11 وسباق الديربي العماني يوم 11/1 من العام القادم وكذلك اقامت سباقات الاتحاد الدولي للفرسان والفارسات الهواة (الفيجنتري) وسباق مهرجان الشيخة فاطمة بنت مبارك لسباقات الخيل العربية الاصيلة (افهار).
تجهيزات للموسم الجديد
وتطرق قائد الخيالة السلطانية إلى التجهيزات القائمة لانطلاقة الموسم الجديد مشيرا بان فريق العمل يقوم بجهد كبير من اجل انهاء كافة الترتيبات اللازمة لانطلاقة أولى السباقات لهذا الموسم بقيادة سالم الحكماني وتسر الأمور بشكل جيد بتهيئة مضمار ميدان الرحبة بمزرعة الفروسية حيث بدأ العمل قبل ثلاثة أسابيع ويتوقع ان ينتهي الفريق من التجهيزات النهائية قبل أيام من انطلاقة السباق وهناك تجهيزات أيضا من قبل الفرسان وملاك الخيل للظهور بمستوى جيد خلال الموسم الحالي.
مشيرا بان تنظيم سباقات الخيل يأتي من قبل نادي سباق الخيل السلطاني المعتمد من قبل الاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية ويعمل النادي على ارسال تقارير وتصنيف للخيل خلال كل موسم وهي تقارير تخدم تصنيف الخيل وكذلك سير عمل نادي سباق الخيل وهناك زيارات مستمرة من الخبراء من الاتحاد الدولي لسباقات الخيل للاطلاع على السباقات التي ينظمها نادي سباق الخيل.
اهم سباقات الموسم
واستعرض بعدها العميد اول عبدالرزاق الشهورزي الى اهم السباقات التي سيشهدها الموسم الجديد وهي عبارة عن ثلاثة سباقات كلاسيكية يقام الأول في 18 نوفمبر بكأس العيد الوطني ويشارك في السباق نخبة من افضل الخيل وفي 11يناير سباق الديربي العماني وسلسلة سباقات الشيخة فاطمة بنت مبارك والجوائز تختلف من سباق الى أخرى حيث ان السباقات الكلاسيكية رصدت لها جوائز جيدة وهناك أيضا ثلاثة اشوا للخيول المهجنة الاصيلة والعربية الاصيلة وخيول الإنتاج المحلي وذلك دعما لتلك الفئات وهناك سباق يوم 7 ابريل وهو السباق الختامي ويحمل هذا السباق معظم اشواطه من التصنيف العالمي فيما سيشهد سباق الشيخة فاطمة بنت مبارك مشاركة فارسات عالميات وتقام جميع سباقات الموسم الجديد نهاية الأسبوع.
إدارة عمانية للسباقات
وقال قائد الخيالة السلطانية بان الجيد في تنظيم سباقات الخيل بإدارة عمانية 100% وهي من تدير وتجهز وتنظم تلك السباقات وهذا يأتي من واقع الخبرة التي يمتلكها الشباب العماني المهيئة لادارة سباقات الخيل ونثمن لهم تلك الجهود الكبيرة التي يبذلونها.
اشادة دولية
وأشار بان سباقات المواسم الماضية حققت نجاحا كبيرا وباشادة دولية من الخبراء والمتخصصين في مجال سباقات الخيل مما أدى الى استضافة السلطنة لسباقات دولية تتخلل سباقات الموسم منها سباق الاتحاد الدولي للفرسان والفارسات الهواة وسباق مهرجان الشيخة فاطمة بنت مبارك وهناك فريق عمل من الاتحاد الدولي لسباقات الخيل يقوم بعمل زيارات مستمرة إلى السلطنة للاطلاع على تلك السباقات التي ينظمها نادي سباق الخيل وهي فرصة للاستفادة من تلك الزيارات في ثقل خبراتهم.
الانطلاقة نحو السباقات الدولية
وتطرق العميل اول قائد الخيالة السلطانية الى ان السباقات منحت الثقة للفرسان العمانيين للمشاركة في سباقات الدولية بخارج السلطنة وكانت بدايتهم من المشاركات المحلية وفتحت لهم الباب للتواجد في السباقات الخارجية وهناك وعي كبير من ملاك الخيل والفرسان في مجال سباقات الخيل وهناك ثقافة جيدة امتلكها عدد جيد من الفرسان وملاك الخيل وهذا بدوره يساهم في نشر ثقافة سباقات الخيل وهناك تحرك جيد من الفرسان وملاك الخيل بالتواجد في السباقات العالمية والدولية وهناك يوسع من الثقافة في هذا المجال وتواجدهم كذلك في المزادات العالمية لانتقاء افضل السلالات.
الاهتمام بالإنتاج المحلي
وقال العميد عبدالرزاق الشهورزي بأن هناك اهتماما بخيول الإنتاج المحلي من خلال تخصيص أشواط خاصة لها الى جانب الخيول العربية الاصيلة والخيول المهجنة الاصيلة وهذا له الكثير من الأهداف المستقبلية ونجح هذا الاهتمام بتزايد الإنتاج المحلية وهو فرصة لفتح سوق استثماري واقتصادي في هذا المجال وهناك حراك جيد في البيع والشراء للخيل خلال التي شهدها السوق ووصلت الى قرابة 40 الف كقيمة للخيل ونتوقع تتزايد الأرقام خلال السنوات الماضية. والخيالة تعمل على الجوانب التأهيلية والمتابعة المستمرة مع ملاك الخيل والفرسان وتسجيل قاعدة البيانات وهناك قاعدة بيانات لجميع الخيل بالسلطنة.
تواجد دولي للفارس العماني
وأشار بأن هناك حراكا جيدا من قبل الفارس العماني لصقل مواهبه والدخول في الدورات التدريبية واصبح الفارس العماني مطلوبا وبشكل كبير في السباقات الخارجية منها السباقات الخليجية وكذلك الأوروبية والدولية والعالمية وامتطى الفارس العماني العديد من الخيول العالمية وحقق نتائج طيبة وهذا دليل على الاهتمام الكبير من الفارس العماني ونشيد بالدور الكبير للفارس سيف بن حمد البلوشي احد الفرسان الحاصلين على فرصة التدريب في مدينة نيوماركت بالمدرسة البريطانية للفروسية.
السباقات المحلية تحت مظلة النادي
ونوه قائد الخيالة السلطانية بان أي سباق للخيل بالسلطنة يجب ان يمر وفق شروط وضوابط عبر نادي سباق الخيل السلطاني وهي الجهة المعنية بسباقات الخيل السلطنة وإقامة سباقات دون الرجوع الى نادي السباق الخيل تعتبر غير قانونية ويحرم المشارك بها التواجد في السباقات الرسمية المعتمدة من قبل نادي سباق الخيل.

ارتفاع نسبة الخيل المشاركة
وقال بان هناك تزايدا في كل موسم في عدد الخيل المشاركة ويتوقع ان يشهد الموسم الجديد مشاركة اكثر من 700 خيل بزيادة نسبة جيدة عن الموسم الماضي الذي وصل الى قرابة عدد 600 خيل وهناك تزايد كذلك في عدد الجماهير التي تحضر لمتابعة السباقات وهذا الحضور دليل على الشعبية الكبيرة التي تشهدها هذه الرياضة.
تأهل القدرة والتحمل
وأضاف بان هناك عددا من الفرسان الذين حصلوا على بطاقات التأهل الى بطولة العالم للفروسية المقرر اقامتها في أميركا سبتمبر 2018 الى الان تأهل خمسة فرسان ويوم السبت القادم سوف يشهد مشاركة عدد من الفرسان في المانيا ونسعى الى تأهيل 10 الى 12 فارسا وهناك تعاون مع الاتحاد العماني للفروسية من اجل تلك المشاركات ونرحب بتواجد فرسان من الاسطبلات الأخرى مع الفريق.
الحصان ميسور
واستعرض قائد الخيالة السلطانية مشوار الحصان ميسور احد ابرز الخيول بالخيالة السلطانية والذي حصد نتائج طيبة في الموسم الماضي حيث اشار بان الحصان يتم اعداده للموسم الجديد بالمشاركات المحلية ومن ثم اشراكه في المسابقات الخارجية وسبب اشراكه في سباقات ابوظبي لوجود التصنيف وفي نفس مستوى السباقات التي يمتلكها الحصان ميسور.

إلى الأعلى