الأربعاء 13 ديسمبر 2017 م - ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / توقعات دولية بنمو الناتج الإجمالي الحقيقي للسلطنة 3.7%
توقعات دولية بنمو الناتج الإجمالي الحقيقي للسلطنة 3.7%

توقعات دولية بنمو الناتج الإجمالي الحقيقي للسلطنة 3.7%

واشنطن ـ العمانية:
توقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسلطنة بنسبة 7ر3% خلال العام القادم 2018.
كما توقع الصندوق في تقرير حول آفاق الاقتصاد العالمي لشهر أكتوبر 2017 نشره على موقعه الإلكتروني أمس تقلص عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات بالسلطنة كنسبة من إجمالي الناتج المحلي إلى 3ر14% هذا العام بدلًا من 6ر18% عام 2016.
وتوقع صندوق النقد الدولي أيضًا تراجع عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات بالسلطنة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2018 إلى 2ر13% على أن يصل عام 2022 إلى 1ر6%.
واعتبر التقرير أن التعافي العالمي لا يزال مستمرًا وهو يسير بخطى أسرع فالصورة تختلف كثيرًا عما كانت عليه مطلع العام الماضي عندما كان الاقتصاد العالمي يواجه نموًا متعثرًا ويعاني من اضطراب الأسواق المالية .. مبينًا أن العالم يشهد الآن انتعاشًا دوريًا متسارعًا يدفع اقتصادات أوروبا والصين واليابان والولايات المتحدة وكذلك آسيا الصاعدة.
ورفع التقرير من توقعاته للنمو العالمي إلى 6ر3% هذا العام و7ر3% للعام القادم أي أعلى بنسبة 1ر0% نقطة مئوية في الحالتين مقارنة بالتنبؤات السابقة وأعلى بكثير من معدل النمو العالمي في 2016 والذي بلغ 2ر3%.
وذكر أنه بالنسبة للعام الجاري 2017 فإن الجانب الأكبر من الزيادة حسب التوقعات فيرجع إلى الآفاق الأكثر إشراقًا في الاقتصادات المتقدمة بينما يعود التعديل الإيجابي لتوقعات العام القادم 2018 إلى الدور الأكبر نسبياً الذي تؤديه اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية متوقعًا تحسن مجمل الأوضاع في العام القادم في إفريقيا بجنوب الصحراء حيث ظل نمو نصيب الفرد من الدخل دون تغيير في متوسط الحالات على مدار العامين الماضيين.

إلى الأعلى