الخميس 23 نوفمبر 2017 م - ٤ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / انطلاق المسوحات الميدانية للاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية ..الأحد
انطلاق المسوحات الميدانية للاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية ..الأحد

انطلاق المسوحات الميدانية للاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية ..الأحد

مسقط ـ (الوطن):
ينطلق صباح الأحد القادم برنامج المسح الوطني الشامل للنقل في مختلف محافظات السلطنة، وذلك ضمن مشروع الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية والتي تشرف عليها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط.
ويأتي إجراء المسح الشامل للنقل على المستوى الوطني ومستوى المحافظات ضمن أهداف الإستراتيجية لتصميم ووضع أدوات تخطيطية وبرنامج معلوماتي لبناء نموذج نقل متكامل. حيث يعتبر المسح أداة مهمة للتخطيط واتخاذ القرارات، وسوف يتم تنفيذ برنامج المسح الوطني الشامل للنقل خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر من العام الجاري، وذلك بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وشرطة عمان السلطانية.
ويضم البرنامج مجموعة من المسوحات الميدانية لحركة النقل والتي ستشمل مسوحات ميدانية لحركة المرور التي تتضمن العد المروري الآلي والعد المروري على التقاطعات ومسوحات لمعرفة مدة الرحلات، إلى جانب مسوحات لسلوكيات مستخدمي الطريق من خلال مقابلات مع أصحاب الفنادق والشركات وقائدي المركبات، ومقابلات آخرى مع السكان في المنازل. إضافة إلى مسوحات لمستخدمي النقل العام من خلال المسح عند محطات وقوف الحافلات، ومسح آخر لمستخدمي وسائل النقل العام لاستطلاع الرأي، كما سيتم إجراء استبيان ومقابلات مع سائقي ومستخدمي مركبات الأجرة، إضافة إلى استبيان خاص بالمسافرين عبر المطارات والموانئ والمنافذ الحدودية.
ويهدف برنامج المسح الشامل للتعرف على حركة النقل في الوقت الراهن والتنبؤ بمستقبل حركة النقل على المستوى الوطني، كما أكد فريق المشروع على ضرورة مشاركة المواطنين والمقيمين في المسوحات المذكورة لتحقيق النتائج المرجوة.
الجدير بالذكر أن مشروع الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية تأتي لوضع خطة بعيدة المدى لتوجيه وتنظيم كافة أشكال النمو العمراني في المرحلة القادمة، حيث يعد المشروع إطارا لتمكين التخطيط الشامل، وتوجيهه نحو الاستدامة في مختلف محافظات السلطنة.

إلى الأعلى