الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / اللجنة العمانية لبناء الأجسام تكشف عن تفاصيل بطولة عُمان للفيزيك
اللجنة العمانية لبناء الأجسام تكشف عن تفاصيل بطولة عُمان للفيزيك

اللجنة العمانية لبناء الأجسام تكشف عن تفاصيل بطولة عُمان للفيزيك

البحري: نملك أبطالا عالميين في المسابقة والقطاع الخاص يغب عن أبرز المسابقات الجماهيرية
تغطية ـ بدر الزدجالي :
تصوير ـ حسين المقبالي .
كشفت اللجنة العمانية لبناء الأجسام يوم أمس تفاصيل بطولة عُمان الأولى للفيزيك، وذلك في المركز الإعلامي بالملعب الرئيسي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، بحضور الدكتور سالم بن سعيد البحري رئيس اللجنة و محمد بن علي السيابي رئيس صالة الأبطال الراعي الرئيسي للبطولة، وأعضاء اللجنة العمانية لبناء الأجسام ولفيف من وسائل الإعلام المختلفة.
وتقام بطولة الفيزيك للمرة الأولى على أرض السلطنة بعد النجاح الذي حققه عارضو السلطنة في المشاركات الخارجية وابرز ذهبية بطولة العالم التي حصدها العارض يحيى الكيومي ببولندا والتي فتحت الأبواب لإقامة مثل هذا البطولات على ارض السلطنة لاكتشاف مزيد من المواهب الواعدة لتمثيل المنتخبات الوطنية في المشاركات الخارجية.
وتقام منافسات بطولة عمان للفيزيك يومي 20 و21 من الشهر الحالي بالصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ويتوقع لها ان تشهد مشاركة كبيرة من العارضين من مختلف الولايات.
وتعد مسابقات الفيزيك جديدة على الساحة العمانية ورغم ذلك لاقت الإقبال والممارسة من قبل العارضين العمانيين واصبح انتشارها اسرع عن مسابقات بناء الأجسام وهي مسابقة ضمن مسابقات بناء الأجسام المعتمدة من الاتحاد الدولي وتتمثل هذه المسابقة بالاطوال على عكس بناء الاجسام بالأوزان وهي عملية عرض بين الطول والوزن وتناسق الجسم وشكله وكذلك شكل الجسم من حيث البنية.
توسيع قاعدة اللعبة
وفي بداية المؤتمر قال الدكتور سالم بن سعيد البحري رئيس اللجنة العمانية لبناء الأجسام بأن اللجنة تسعى من إقامة هذه البطولة بالاهتمام والنهوض برياضة الفيزيك في السلطنة وتوسيع عدد ممارسيها ونشرها في مختلف محافظات السلطنة، حيث ستكون الصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي بولاية بوشر شاهداً على تنافس اللاعبين في أول بطولة لهذه الرياضة الجديدة يومي 20و21 من الشهر الجاري.

تحقيق الأهداف
وأضاف البحري بأن البطولة هي بداية لهذه الرياضة التي نأمل بأن تحقق أهدافها واكتشاف المواهب الرياضية الشابة، حيث من المتوقع بأن تشهد منافسة قوية بين اللاعبين، مؤكداً بأن هذه البطولة ستساهم في اكتشاف المواهب الشبابة التي نعول على مشاركتها في البطولات الدولية القادمة، حيث حققت السلطنة ميدالية ذهبية في بطولة العالم للفيزيك العام الماضي بتتويج اللاعب يحيى الكيومي ذهبية العالم في البطولة التي أقيمت في بولندا، وتأمل اللجنة في إبراز البطولة لمواهب شابة تساهم في رفع علم السلطنة في البطولات الدولية، مشيراً إلى أن هذه اللعبة تندرج تحت مظلة الاتحاد الدولي لبناء الأجسام .
شكر للراعي
ووجه رئيس اللجنة العمانية لبناء الأجسام شكره لرئيس صالة الأبطال على دعمه للبطولة الأولى للفيزيك، كما وجه شكره لوزارة الشؤون الرياضية على دعمها المتواصل والمقدر للجنة العمانية لبناء الأجسام، داعياً شركات ومؤسسات القطاع الخاص للمساهمة في دعم البطولات والفعاليات التي تنفذها اللجنة.
إقبال جيد للفيزيك
وقال محمد بن علي السيابي رئيس صالة الأبطال الراعي الرئيسي للبطولة بأن رياضة الفيزيك تعد من الرياضات التي يقبل عليها الشباب في السلطنة ويأتي الدعم لهذه البطولة إيماناً منا بأن هذه البطولة ستحقق أهدافها من خلال إبراز لاعبين جيدين يتم ردفهم للمنتخب الوطني للمشاركة بهم في البطولة الإقليمية والدولية.
وأضاف السيابي بأن هذا الدعم هو بداية للتعاون مع اللجنة العمانية لبناء الأجسام وهناك تعاون مستمر في رعاية هذه الرياضة التي نأمل أن تبرز لاعبين موهوبين تحقق الإنجازات على المستوى الدولي، مؤكداً بأن لعبة الفيزيك تحظى بشعبية كبيرة وإقبال متزايد من قبل شباب السلطنة وأن البطولة ستشهد تنافساً كبيراً وحضوراً جماهيرياً كبيرا.
البطولة للاعبين العمانيين
وأوضح البحري بأن البطولة ستكون للعمانيين فقط وذلك لإفساح المجال للاعبين العمانيين للمنافسة على أطوال البطولة التي أقرتها اللجنة للمنافسة عليها، حيث سيتم التنافس على أربعة أطوال هي أقل من 170 مترا، والطول الثاني من 170 مترا إلى 174 مترا، والطول الثالث 174مترا إلى 178 مترا، والطول الرابع ما فوق 178 مترا.

حكام محايدون
وعن الجانب الفني للبطولة قال رئيس اللجنة بأن اللجنة سوف تستعين بحكام محايدين من دول خليجية شقيقة لإدارة منافسات البطولة وذلك رغبة من اللجنة في الخروج بالبطولة بنتائج عادلة، لأن نتائج البطولة تفتح المجال لأصحاب المراكز الأولى للانضمام لصفوف المنتخب الوطني وسوف يدير البطولة حكام من دول الخليج.
استخدام الصبغ الدولي (البروتان):
وقال سالم البحري رئيس اللجنة العمانية لبناء الأجسام بأن الصبغ المستخدم في البطولة هو الصبغ الدولي المعتمد من قبل الاتحاد الدولي لبناء الأجسام وهو نوع (البروتان) ولا يسمح للاعبين استخدام أي نوع من الأصباغ العادية الأخرى، وعلى جميع اللاعبين التقيد باستخدام هذا النوع المعتمد في البطولة.
التسجيل والتصفيات النهائية:
وأكد البحري بأن قياس الأطوال سيقام في الساعة الخامسة من مساء يوم الجمعة الموافق 20 من أكتوبر الجاري بالصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، على أن تكون التصفيات التمهيدية والنهائيات مساء يوم السبت الموافق 21 من أكتوبر2017م، واللجنة إذا تؤكد لجميع اللاعبين ضرورة إحضار البطاقة الشخصية يوم التسجيل.
الإعداد لبطولة العالم
وتطرق البحري الى البرنامج القادم للمنتخب الوطني لبناء الاجسام حيث سيشارك المنتخب في بطولة العالم باسبانيا بوفد يضم عدد 16فردا بين عارضين ومدربين واداريين وهناك مشاركة لعدد من العارضين على نفقتهم الخاصة واكتفت اللجنة بهذا العدد نظير الوضع المادي للجنة وكنا نطمح المشاركة بعدد أكبر وقد وضعت اللجنة في سياستها لدى العارضين الذين يشاركون على حسابهم الخاص وفي حال الحصول على نتائج جيدة سوف تتحمل اللجنة كل التكاليف كما حدث لعدد من العارضين.
غياب القطاع الخاص
وحل غياب الدعم من القطاع الخاص قال البحري باننا سعينا خلال الفترة الماضية الى استقطاب القطاع الخاص في دعم المسابقات المحلية التي تنظمها اللجنة واستقطبنا أبرز العلامات التجارية في وقت تشهد المسابقة حضورا جماهيريا كبيرا يملىء خلالها جميع المدرجات والمقاعد ورغم هذا الزخم الجماهيري للعبة وكذلك اهتمام الشباب بهذه الرياضة الا أن القطاع الخاص لم يتجاوب معنا وما قدمته صالة الأبطال الراعية لبطولة الفيزيك نتمنى أن يكون بوابة الشراكة مع القطاع الخاص مستقبلا.

إلى الأعلى