الأربعاء 13 ديسمبر 2017 م - ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن : الأمم المتحدة تدعو مجددا إلى وقف النزاع وقوات هادي تستعيد عدة مواقع بصعدة

اليمن : الأمم المتحدة تدعو مجددا إلى وقف النزاع وقوات هادي تستعيد عدة مواقع بصعدة

الامم المتحدة ــ ا ف ب: دعا الممثل الخاص للامم المتحدة في اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد مرة جديدة إلى وقف النزاع في اليمن، وذلك في كلمة القاها مساء امس الاول امام مجلس الامن في نيويورك.
وقال في كلمته التي اعقبها اجتماع مغلق لمجلس الامن لمناقشة الوضع في اليمن “هناك ضرورة متزايدة للتوصل الى اتفاق يضع حدا للنزاع وتشكيل حكومة جديدة تمثل كل اليمنيين”. من جهته قال السفير الفرنسي فرنسوا ديلاتر، الرئيس الدوري لمجلس الامن، ان اعضاء مجلس الامن “كرروا التشديد على ضرورة التزام كل الاطراف، وخاصة انصار الله، بمقترح السلام للمبعوث الخاص للامم المتحدة، وبالتقدم نحو وقف اطلاق النار وانهاء النزاع”. وتابع ديلاتر ان “اعضاء مجلس الامن اعربوا عن الاسف الشديد لغياب تقدم في العملية السياسية وتدهور الوضع الانساني”. واعتبر ولد شيخ احمد في كلمته ايضا ان اعادة فتح مطار صنعاء وعودة الحركة الى مرفأ الحديدة في غرب اليمن “ضروريان للتخفيف من حدة الازمة الانسانية”، مضيفا ان “الكوليرا قتلت اكثر من الفي شخص وتطال يوميا مزيدا من اليمنيين”. وأوقع النزاع في اليمن حتى الآن نحو 8500 قتيل ونحو 49 الف جريح وتسبب بازمة انسانية حادة حسب ما تؤكد منظمة الصحة العالمية. وبحسب اللجنة الدولية للصليب الاحمر فإن عدد المشتبه باصابتهم بالكوليرا في اليمن يمكن ان يصل بنهاية السنة الحالية الى نحو 900 الف.
ميدانيا، تمكنت قوات الجيش الوطني الموالية للحكومة الشرعية، من استعادة عدد من المواقع من قبضة انصار لله والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح، في محافظة صعدة شمال صنعاء. ونقل موقع الجيش “سبتمبر نت”، عن مصادر ميدانية قولها، إن قوات الجيش الوطني أطلقت صباح أمس عملية عسكرية واسعة وشنت هجوما مباغتا على مواقع “انصار لله وقوات صالح” في محيط وادي النخيل. وأوضحت المصادر، “أن قوات الجيش حققت خلال العملية العسكرية تقدما ميدانيا نوعيا بالسيطرة على عدد من المواقع في جبل الصحن المطل على وادي النخيل ولا تزال تواصل تقدمها حتى الأثناء”. في غضون ذاك، ذكرت المصادر أن قوات الجيش الوطني واصلت قصفها المدفعي على مواقع انصار لله وقوات صالح في منطقة مخنق صلة غربي البقع، في حين اغارت مقاتلات التحالف العربي بقصف جوي على عدد من مواقع انصار لله في مديرات الظاهر وشدا وسحار وباقم بمحافظة صعدة.

إلى الأعلى