الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أكثر من 29 مليون برميل إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال سبتمبر الماضي
أكثر من 29 مليون برميل إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال سبتمبر الماضي

أكثر من 29 مليون برميل إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال سبتمبر الماضي

مسقط ـ (الوطن):
أشار التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز إلى أن إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر سبتمبر 2017م قد بلغ تسعة وعشرين مليونا وعشرة آلاف برميل، أي بمعدل يومي قدره تسعمائة وسبعة وستون ألف برميل.
في حين بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج في شهر سبتمبر 2017م إثنين وعشرين مليونا وسبعمائة وأربعة عشرة ألفا وخمسمائة واثنين وستين برميلا أي بمعدل يومي قدره سبعمائة وسبعة وخمسون ألفا ومائة واثنان وخمسون برميلا، منخفضا بمقدار 6.81 % مقارنة بشهر أغسطس 2017م عند احتساب المعدل اليومي.
واستمر انخفاض نسبة استيراد الجمهورية الصينية الشعبية من النفط الخام العماني خلال الأشهر الأربعة الفائتة على التوالي وبنسبة 0.39% وذلك بالمقارنة مع الشهر المنصرم (أغسطس 2017م ) لتستقر عند مستوى 53.80% ، إلا أنها لا تزال تستورد الحصة الأكبر من مجمل صادرات النفط العماني الخام. كما انخفضت كذلك واردات الهند من النفط العماني وبنسبة 0.66% مقارنة مع حصتها في شهر أغسطس الماضي.
كما استمرت واردات كل من اليابان والولايات المتحدة الأميركية في الارتفاع للشهر الثاني على التوالي وبنسبة 1.18% و 0.72% من الخام العماني.
وشهدت واردات الشهر عودة الطلب على الخام العماني لدى المشترين في تايوان.
وشهدت معدلات أسعار النفط الخام للنفوط المرجعية حول العالم إرتفاعاً خلال شهر سبتمبر 2017م بالمقارنة مع شهر أغسطس 2017م. حيث بلغ متوسط سعر نفط غرب تكساس الأميركي في بورصة نيويورك للسلع (NYMEX) معدلا وقدره (50.14) دولار أميركي للبرميل مرتفعا بمقدار (1.97) دولار أميركي فقط مقارنة بتداولات شهر أغسطس 2017م. في حين بلغ متوسط مزيج بحر الشمال برنت في بورصة انتركونتيننتال (ICE) بلندن معدلا وقدره (55.51) دولار أميركي للبرميل، مرتفعا بمقدار (3.64) دولار فقط مقارنة بتداولات شهر أغسطس 2017م.
في حين شهد معدل سعر نفط عُمان الآجل في بورصة دبي للطاقة ارتفاعاً بمقدار 7.2 % بالمقارنة مع الشهر الماضي. حيث بلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر نوفمبر 2017م (54.02) دولار للبرميل، مرتفعا بمقدار (3.63) دولار مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس 2017م. حيث تراوح سعر التداول بين (51.04) دولار للبرميل، و(56.76) دولار للبرميل.
ويعزى ارتفاع أسعار النفط الخام خلال تداولات شهر سبتمبر 2017م، بالمقارنة مع أسعار التسوية لشهر أغسطس 2017م، لعدة عوامل رئيسية أثرت بشكل مباشر على الأسعار منها: زيادة الطلب على النفط الخام من المصافي الأميركية بعد إنجلاء الإعصارين ( هارفي و إرما) اللذين ضربا الولايات المتحدة الأميركية في نهاية شهر أغسطس وبداية شهر سبتمبر 2017م، وأيضا تعرض قيمة صرف عملة الدولار الأميركي للانخفاض بالمقارنة مع العملات الرئيسية الأخرى، وكذلك أشارت البيانات الأسبوعية إلى انخفاض المخزونات التجارية من النفط الخام الاميركي. ومما ساهم أيضا في تحسن الأسعار خلال الشهر كان ظهور إحصائيات توضح التزام عال من دول أعضاء أوبك ومنتجين من خارج أوبك على خفض الانتاج لتقليص المخزونات العالمية، وقد جاء تصريح من وزير النفط السعودي على احتمال تمديد الاتفاق لفترة أخرى إذا لزم الأمر، وهو ما حسن معنويات السوق وارتفعت الأسعار إيجاباً.

إلى الأعلى