الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / سوق الموالح يستقبل 788 حاوية محملة بـ 15640 طنا من الخضار والفاكهة
سوق الموالح يستقبل 788 حاوية محملة بـ 15640 طنا من الخضار والفاكهة

سوق الموالح يستقبل 788 حاوية محملة بـ 15640 طنا من الخضار والفاكهة

خلال الفترة من الأول وحتى 25 من يونيو الجاري استعدادا لشهر رمضان

ـ إتلاف 289 طنا من الخضار والفواكه و14 طنا من بيض المائدة

ـ قاعة مكيفة لزبائن المسلخ المركزي وأكياس مجانية للذبائح

مسقط ـ (الوطن):
استقبل سوق الموالح المركزي (788) حاوية واردة محملة بكميات تقدر بإجمالي (15640) طنا من مختلف أصناف الخضراوات والفواكه خلال الفترة من 1 يونيو وحتى مساء أمس الخامس والعشرين من يونيو الجاري وذلك استعدادا لاستقبال شهر رمضان الكريم ولضمان توفر كميات مناسبة من المنتجات.
كما قام المختصون بإدارة السوق خلال الفترة نفسها بتنفيذ حملات تفتيشية على مخازن التبريد للتأكد من صلاحية البضائع المخزنة حيث تم إتلاف عدد (289) طنا من الخضار والفواكه و(14,7) طنا من بيض المائدة.
وبدأت إدارة سوق الموالح المركزي استعداداتها الاستقبال شهر رمضان مبكراً بعقد الاجتماعات التنسيقية مع شركات الاستيراد العاملة بالسوق لضمان تدفق جميع أصناف الخضار والفواكه وبالكميات المناسبة خلال هذا الشهر لمواكبة حركة الشراء التي يتوقع ارتفاعها على مستوى جميع الأصناف، وأبدت الشركات استعدادها لهذا الموسم من خلال زيادة عدد الشحنات والحاويات الواردة للسوق بما يلبي احتياجات المستهلك المحلي حيث بلغت الشاحنات الواردة إلى السوق من المنافذ البرية خلال الفترة من 1/6/2014م إلى 25/6/2014م (561) شاحنة محملة بما مجموعة (11220) طنا من الخضار والفاكهة بينما كان عدد الحاويات الواردة للسوق عبر الموانئ خلال الفترة من 1/6/2014 إلى 25/6/2014م (221) شاحنة محملة بما مجموعة (4420) طنا من الخضار والفواكه.
وتم عقد لقاء تنسيقي مع الجهات الحكومية المتمثلة في إدارة الجمارك ومكتب الحجر الزراعي بالسوق بحضور ممثلي شركات التخليص لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بعملية التخليص وتفتيش البرادات القادمة إلى السوق وتم الخروج ببعض التوصيات التي من شأنها أن تساعد في انسياب عملية تفتيش البرادات وضمان وصولها للمستهلك في أقصر مدة مطلوبة وضمان زيادة العرض خلال الشهر الفضيل بهدف الحد من ارتفاع الأسعار، كما تم حث التجار على عدم المبالغة في رفع الأسعار استغلالاً لهذه المناسبة الكريمة.
وقد حرصت الإدارة في التنسيق مع شرطة عمان السلطانية ممثلة في مركز شرطة الخوض حول تكثيف دوريات الشرطة للحد من مشكلة الاختناقات المرورية وتسهيل حركة الدخول والخروج لسوق الموالح المركزي ودراسة إيجاد منطقة تحميل وتفريغ الشاحنات تكون بعيدة عن مواقع الاختناقات المرورية.

أوقات العمل بالسوق
حددت إدارة السوق ساعات العمل لتتناسب مع الشهر الفضيل حيث تم تحديد العمل بالنسبة للمظلة الرئيسية من الساعة الخامسة صباحاً وحتى الواحدة بعد الظهر، ومن الساعة السادسة صباحاً وحتى الخامسة عصراً بالنسبة لمحلات الجملة مع استمرار محلات البيع بالتجزئة بالعمل على فترتين (صباحية ومسائية) حتى الساعة الحادية عشر ليلاً.
كما تم تشكيل فريق عمل للمناوبة طوال فترات العمل بالسوق إلى جانب تكثيف حملات التفتيش والرقابة على الأغذية وزيادة عدد العاملين في مجال النظافة العامة لمواكبة الحركة النشطة المتوقعة في السوق خلال هذا الشهر المبارك.

المسلخ يضاعف ساعات العمل
ومن جانب متصل أكمل المسلخ المركزي الاستعداد للتعامل مع ضغط العمل خلال شهر رمضان المبارك لاستيعاب الكم الكبير من الذبائح، وذلك باتخاذ كافة الترتيبات اللازمة وتهيئة المسلخ لهذه المناسبة، حيث تم إجراء صيانة شاملة للأجهزة الكهربائية والميكانيكية وفتح القاعة المكيفة لانتظار الزبائن والمزودة بالكراسي والتقنيات المتطورة من أجل تسهيل عملية تنظيم استلام الذبائح حسب الأدوار.
وسيعمل المسلخ المركزي ببوشر على فترتين اعتباراً من الثالث والعشرين من يونيو الجاري وحتى أول أيام شهر رمضان المبارك، حيث تبدأ الفترة الصباحية من الساعة (السابعة والنصف) صباحاً وحتى (الواحدة والنصف) ظهراً، أما الفترة المسائية فتبدأ من الساعة (الثامنة) مساءً وحتى (منتصف الليل).أما المسلخ المتنقل بالمعبيلة فيباشر عمله في الساعة (السابعة) صباحاً وحتى (الثانية) ظهراً. وفي شهر رمضان الكريم ستكون ساعات عمل المسلخ المركزي ببوشر من الساعة (الثامنة والنصف) صباحاً وحتى (الثالثة والنصف) ظهراً، ومن الساعة (العاشرة) ليلاً وحتى (منتصف الليل). ومسلخ المعبيلة المتنقل فسوف يباشر عمله ابتداءً من الساعة (التاسعة والنصف) صباحاً وحتى (الرابعة والنصف) عصراً. وقد تم إقرار سعر رسوم الذبح ليكون ريال للأغنام وريالين للأبقار وأربعة ريالات للجمال كما توفر البلدية الأكياس الصحية مجانا عند استلام الذبائح.

إلى الأعلى