الجمعة 24 نوفمبر 2017 م - ٥ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / بنك التنمية العماني يمول أكثر من 988 مشروعا في الداخلية
بنك التنمية العماني يمول أكثر من 988 مشروعا في الداخلية

بنك التنمية العماني يمول أكثر من 988 مشروعا في الداخلية

بأكثر من 4 ملايين ريال عماني

نزوى ـ من سالم البوسعيدي:
مول بنك التنمية العماني فرع نزوى أكثر من ‏988 مشروعا تنمويا في كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية بمحافظة الداخلية حيث بلغت القيمة الإجمالية للمشاريع الممولة من البنك حوالي 4 ملايين و721 ألفا و 242 ريالا عمانيا. وقد ركز التمويل التنموي على التشغيل الذاتي للمواطنين من خلال مشروعات تستوعب عددا أكبر من رواد الأعمال، وتشجع على التفرغ لإدارة المشروعات الممولة حيث تحظى المشاريع الممولة من البنك بتسهيلات ومزايا ائتمانية تنموية تهدف إلى منح الشباب فرصا لإدارة مشروعاتهم بحوافز مشجعة كالإقراض بفوائد مدعومة من الحكومة وفترة السماح لمدة عام وفترة سداد مرنة تمتد لسبع سنوات.
جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي نظمها البنك في غرفة تجارة وصناعة عمان فرع نزوى وحملت عنوان (تنمية مستدامة) بحضور من المسؤولين بالبنك والمستثمرين وأعضاء غرفة التجارة والصناعة بنزوى، وعدد من رواد الأعمال واستعرضت مجالات التمويل التنموي للمشروعات الإنتاجية والخدمية ذات القيمة المضافة والهادفة إلى التشغيل الذاتي للكوادر الوطنية.
وقدم سعيد بن مسلم أمبوسعيدي موظف فرع بنك التنمية العماني بنزوى ورقة عمل هدفت إلى التعريف بخدماته التمويلية التنموية التي يقدمها البنك، وأبرز المنتجات البنكية التي يقدمها، سواء كانت قروضا تنموية أو تشغيلية أو موسمية، أو لوجيستية بالإضافة لمنتج الادخار.
وأشار في ورقته إلأى أن بنك التنمية العماني يهدف إلى دعم المشاريع التنموية المثمرة لتشجيع التنمية الاقتصادية في البلاد، ويمنح قروضا لا تتجاوز فوائدها 3%، وأخرى معفاة من الفوائد تمنح لصغار المستثمرين كما استعرض الفرص والمقومات الاقتصادية والاستثمارية التي تتميز بها محافظة الداخلية داعيا الشباب الباحثين عن عمل من حملة المؤهلات إلى السعي لإقامة مشاريع تنموية توفر لهم ولغيرهم من الشباب العماني فرص عمل، وتفتح آفاقا جديدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة.
الجدير بالذكر أن المشاريع التي مولها بنك التنمية العماني في محافظة الداخلية شملت كافة الأنشطة الاقتصادية التي تتوافق مع القطاعات التي تدعمها الخطة الخمسية التاسعة والتي تهدف إلى التنويع الاقتصادي، حيث كان نصيب قطاع الثروة الزراعية والحيوانية أكثر من 564 قرضا بقيمة إجمالية بلغت مليونا و927 ألفا و832 ريالا عمانيا. وبلغت القروض التي مولها البنك في قطاع الصناعة حوالي 256 مشروعا بقيمة إجمالية بلغت مليونا و593 ألفا و977 ريالا، أما قطاع الخدمات فقد بلغت القيمة الإجمالية للمشاريع الممولة فيه حوالي621 ألفا و 72 ريالا عمانيا وشملت 141 مشروعا، وبلغ عدد المشاريع الممولة في قطاع السياحة 7 مشاريع بقيمة إجمالية بلغت 330 ألفا و937 ريالا عمانيا، يليه قطاع التعليم بـتسعة عشر مشروعا بقيمة إجمالية بلغت 242 ألفا و424 ريالا عمانيا، وأخيرا جاء قطاع الصحة بمشروع واحد بلغت قيمته حوالي 5 آلاف ريال عماني.

إلى الأعلى