الجمعة 24 نوفمبر 2017 م - ٥ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / دار الآثار الإسلامية الكويتية تقيم محاضرة عن المستشرقة البريطانية فريا ستارك
دار الآثار الإسلامية الكويتية تقيم محاضرة عن المستشرقة البريطانية فريا ستارك

دار الآثار الإسلامية الكويتية تقيم محاضرة عن المستشرقة البريطانية فريا ستارك

الكويت ـ انور الجاسم:
أقامت دار الآثار الإسلامية في الكويت محاضرة ثقافية بعنوان (الخطو فوق الأفق) ضمن موسمها الثقافي الـ23 تناولت حياة الرحالة والمستشرقة البريطانية فريا ستارك وقدمتها الفنانة الاميركية اليسون برايس في مركز اليرموك الثقافي. وقالت الفنانة برايس في محاضرتها ان فريا ستارك (1893-1993) امرأة بريطانية احتل قلبها هوى الحضارة الشرقية والعربية خصوصا وكانت الكويت درة متوجة في قلبها في الفترة التي قضتها هنا بين عامي 1932 حتى 1937 وكتبت العديد عن ذكرياتها وانطباعاتها عن البلاد وعادات سكانها وعن حاكمها آنذاك الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح. وأضافت ان هذه الشخصية الفريدة والتي قد لا يعرفها معظم الناس هنا عرفت الكويت وتفاصيلها وتراثها جيدا وذابت في حب البلاد وسكانها كما أحبوها عندما تواجدت بينهم. وذكرت انها ستقوم باداء عرض مونودرامي بعنوان (فريا.. رسائل من الكويت) في شهر نوفمبر المقبل حول حياة هذه الشخصية مشيرة الى ان العرض كتبته الكاتبة هدى الشوا وأخرجه الفنان عبدالعزيز الحداد وتم عرضه سابقا في مهرجان المونودراما المحلي 2016.
ولفتت الى انها تتبعت طريق حضارات الشرق الأوسط لتحقق حلمها لاحقا بداية بزيارتها الى لبنان وصولا الى الكويت مرورا بالعراق حيث ذابت في سحر تفاصيل حضارة (ما بين النهرين) وكتبت عنها كتابا بعنوان (خواطر بغداد) وايران التي التقت فيها بالحياة الريفية البسيطة وتعلمت اللغة الفارسية وألفت عنها كتابا بعنوان (وادي الحشاشين).
وذكرت ان أسفار فريا ورحلاتها توالت لتكون احدى الرحالات والمستشرقات الاشهر ممن اهتموا بتفاصيل منطقة الشرق الاوسط بشكل عام وتفاصيل شبه الجزيرة العربية بشكل خاص لتكتب اكثر من 25 كتابا في ادب الرحلات ومذكرات الأسفار اثرتها بالخرائط والصور. وحول المحاضرة قال مدير ادارة البرامج الاعلامية والعلاقات العامة في دار الآثار الإسلامية سامي البلهان: إن مركز اليرموك الثقافي يسعى دوما في اختياراته لموسمه الثقافي إلى التجديد واختيار ما يمثل اضافة وإثراء للجمهور والمجتمع ما بين محاضرات ودورات تثقيفية وأمسيات موسيقية ومسرحية وبرامج للاطفال.

إلى الأعلى