السبت 18 نوفمبر 2017 م - ٢٩ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “أوربك” تبدأ أولى عملياتها التجارية من محطة الجفنين
“أوربك” تبدأ أولى عملياتها التجارية من محطة الجفنين

“أوربك” تبدأ أولى عملياتها التجارية من محطة الجفنين

وتساهم في تزويد 50% من الوقود المستهلك بالسلطنة
مسقط ـ الوطن:
بدأت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية “أوربك” أولى عملياتها التجارية ضمن مشروع خط أنابيب مسقط ـ صحار وتحديدا محطة الجفنين.
ويعتبر هذا المشروع أحد مشاريع النمو الاستراتيجية لأوربك والذي تبلغ تكلفته 320 مليون دولار أميركي والذي سيساهم في تزويد 50 بالمائة من الوقود المستهلك في السلطنة من خلال محطة تخزين صُممت على أعلى المقاييس العالمية. وتحقق أوربك اليوم إحدى أهم المراحل المهمة في إنجاز المشروع من خلال إكمال أول عملية تحميل للوقود لشركات تسويق المشتقات النفطية المحلية.
وبدأت حالياً عمليات ضخ المنتجات البترولية من خلال خط أنابيب ذي تقنيات عالية من مصفاة صحار إلى محطة الجفنين كمركز رئيسي لتوزيع المنتجات البترولية لشركات التسويق المحلية، وستبدأ محطة الجفنين بتوفير وقود الطائرات على نهاية العام من خلال خط أنابيب نفطي مباشر إلى مطار مسقط الدولي.
وعلاوة على تأمينه للطلب المحلي المتزايد من الوقود، سيساهم هذا المشروع في الاستغناء عن الحاجة إلى شحن المنتجات النفطية كما سيؤدي إلى زيادة كفاءة المخزون النفطي والحد من حركة الشاحنات الناقلة للوقود في مسقط بحوالي 70% الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز السلامة على الطرق وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
ويضم المشروع أنظمة تحكم حديثة تستخدم أحدث تقنيات التحكم الاشرافي وجمع البيانات والكشف عن التسريبات وشبكات الاتصالات المرئية بالاضافة الى تزويده بمنافذ تحميل مصممة لتحميل أكثر من 500 شاحنة وقود يوميا.

إلى الأعلى