الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 م - ٣ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / المؤسسة العامة للحي الثقافي بالدوحة تعلن “السلطنة” و “الكويت” وجهتا رحلة السفينة “فتح الخير3″
المؤسسة العامة للحي الثقافي بالدوحة تعلن “السلطنة” و “الكويت” وجهتا رحلة السفينة “فتح الخير3″

المؤسسة العامة للحي الثقافي بالدوحة تعلن “السلطنة” و “الكويت” وجهتا رحلة السفينة “فتح الخير3″

- تحمل رسالة محبة وسلام لعشاق التراث البحري الأصيل

خالد السليطي : الرحلة ستبدأ مع بدء مهرجان كتارا للمحامل التقليدية و ستعود مع احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر

الدوحة ـ “الوطن” :
أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالدوحة عن رحلة فتح الخير3 و ذلك في مؤتمر صحفي عقده سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة أمس الأول حيث قال كلمته التي ألقاها ستكون وجهتها من قطر إلى دولة الكويت وسلطنة عمان، لتحمل رسالة محبة وسلام لعشاق التراث البحري الأصيل وهي تجسد الوحدة الثقافية وترابط التراث البحري..
و أكد مدير عام كتارا أنّ هذه الرحلة ستبحر من شاطىء كتارا بالتزامن مع اطلاق مهرجان كتارا للمحامل التقليدية في نسخته السابعة ،من 14 إلى 18نوفمبر القادم، و الذي يعد أبرز مهرجانات كتارا التراثية ، وستعود بإذن الله مع احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر .
و أضاف “السليطي”: إنّ رحلة فتح الخير الثالثة تأتي ضمن استراتيجية المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في إحياء وتأصيل التراث البحري في نفوس الأجيال القطرية المعاصرة، عبر فعاليات تراثية وملاحم بحرية تحاكي نفس ظروف وتفاصيل الرحلات البحرية، وذلك إيماناً منّا بالدورِ الهام الذي تقوم به هذه الرحلات في ربطِ أبناء الجيل الحاضر بتراثِ وطنهم الغالي وماضيه العريق، فضلاً عن هدفها في تعميق الصلات الثقافية والأخوية التي تربط بين شعوبنا ..
و أشار “السليطي” إلى أنّ الرحلة البحرية لمحمل فتح الخير ستمخر عباب الخليج في محمل تراثي تقليدي من نوع (بوم)، على متنه طاقم قطري 100% ، يقوده النوخذة القطري الشاب محمد يوسف السادة، ليخوضوا غمار هذه الرحلة المميزة بروح التعاون والتكاتف، ووفق نفس تقاليد الرحلات البحرية القديمة، مستفيدين من الخبرة والتجربة التي اكتسبتها (كتارا) خلال الرحلتين السابقتين ..
ومن جانبها، أشار نوخذة رحلة فتح الخير 3 محمد يوسف السادة إلى أنّ محمل فتح الخير من نوع البوم ومساحته 108 قدم مع العلم أنه يستوعب120 طن وهو المحمل نفسه الذي تم استعماله في رحلة فتح الخير2 إلى الهند. وقد تمّ عمل صيانة له بالكامل من طرف الورشة الأميرية. و سيكون على متن المحمل قرابة 20 شخص .
وقال السادة إنّ التسجيل للمشاركة في الرحلة سيتواصل الى 26 أكتوبر الجاري حيث سيخضع المشاركون الى اختبارات لياقة بدنية مؤكدا أنه سيتم الاستعانة بالارشادات الملاحية بالتعاون مع ناقلات و سيتم اتباع مسارات دولية مبينا انه قد تمّ التنسيق مع سفارات كل من دولة الكويت و سلطنة عمان.
لافتا إلى أنه يمكن متابعة الرحلة بشكل يومي على الحسابات الخاصة للرحلة عبر وسائل التواصل الإجتماهي ومختلف حسابات كتارا ، كما ستحظى الرحلة بالتغطيات التلفزيونات المحلية.و هي تتميز بأهمية كبرى باعتبارها تختزن التراث البحري بكل ما يحمله من معاني الصمود و الصبر و الشجاعة حيث كان الهدف من إطلاقها منذ نسختها الأولى توثيق العلاقة الحيوية بين الماضي والحاضر ، وتثقيف الأجيال بتراث الأجداد بكل ما يحمله من معان ثقافية جميلة ، وقيم إنسانية نبيلة.. مع العلم أن الرحلة الاولى كانت لبنادر دول مجلس التعاون الخليجي في حين توجهت كانت الرحلة الثانية الى الهند.

إلى الأعلى