السبت 25 نوفمبر 2017 م - ٦ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / «العمانية للنطاق العريض» توقع اتفاقية مع «زين للتطوير العقاري»

«العمانية للنطاق العريض» توقع اتفاقية مع «زين للتطوير العقاري»

لتوفير شـبكة الألياف البصرية فائقة السرعة
مسقط ـ العمانية: وقعت الشركة العمانية للنطاق العريض اتفاقية مع شركة زين للتطوير العقاري تتعلق بتوفير شبكة الألياف البصرية فائقة السرعة في مواقع البناء التي نفذتها وتنفذها شركة زين للتطوير العقاري.
وقع الاتفاقية المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض فيما وقعها عن شركة زين للتطوير العقاري مشعل بن محمد الرئيسي المدير التنفيذي للشركة. وتقوم الشركة العمانية للنطاق العريض بناء على هذه الاتفاقية بتوفير البنية الأساسية المتمثلة في شبكة الالياف البصرية فائقة السرعة في مواقع البناء التابعة لشركة زين للتطوير العقاري الموجودة في سور الحديد والحيل والعذيبة ومرتفعات غلا والمنى وروي.
وقال المهندس سعيد المنذري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض إن الاتفاقية التي تم توقعيها مع المطور دار الزين تأتي من ضمن خطة الشركة في تطوير المناطق الصناعية والتجارية والعقارية وتوفير بنى أساسية قادرة على تشغيل مدن ذكية بمواصفات عالية جدا وبالتالي جزء من احتياجات هذه المناطق هي شبكة اتصالات عالية السرعة. وأضاف ان الهدف من الاتفاقية ربط جميع هذه المؤسسات بعضها ببعض بشبكة الياف بصرية عالية السرعة لتبادل المعلومات، موضحًا ان الشركة سعت ضمن خطتها الى عقد شراكات في هذا الجانب حتى يضمن المطورون وجود شبكات عالية السرعة وتوفير شبكة الالياف البصرية بمواصفات عالية في هذه المناطق حتى تكون مدنًا جاهزة ذكية لكل التطبيقات المستقبلية.
واشار في هذا الصدد الى انه تم التوقيع على عدة اتفاقيات، حيث تم التوقيع مع المؤسسة العامة للمناطق الصناعية لتغطية جميع المناطق الصناعية في السلطنة ومع جامعة السلطان قابوس وبعض الجامعات والمؤسسات التعليمية كما تم التوقيع مع كثير من المجمعات التجارية وعدد من المطورين.
وردا على سؤال تنافس الشركات المعنية بتوفير خدمات الالياف البصرية، أوضح المنذري ان وجود الشركات كان ضروريا لتوفير خدمة الاتصالات لعدم وجود شركة متخصصة بالبنية الأساسية. وبوجود الشركة العمانية للنطاق العريض اصبحت هناك اتفاقيات مع كل المشغلين الحاليين عمانتل وأريدو وشركة أواصر باستخدام شبكة الالياف البصرية فائقة السرعة التي توفرها الشركة العمانية للنطاق العريض.
وقال إن بعض الشركات تضطر لعمل هذه الشبكة بنفسها لأسباب معنية منها اتفاقية مباشرة مع المطور نفسه ولكن المعمول والمتفق حسب التنظيمات في قطاع الاتصالات والاتفاق مع هيئة تنظيم الاتصالات ووزارة النقل والاتصالات ان البني الأساسية يتم توفيرها من قبل الشركة العمانية للنطاق العريض بتنظيم مسبق وبأسعار معينه مع هؤلاء المشغلين وبالتالي يستخدمونها بشكل عادل بينهم وهذه عملية منظمة ومرتبه.
وحول تكلفة الاتفاقية، أوضح ان المطور يتحمل تضمين مواصفات مسارات الالياف البصرية ومن ثم الشركة تقوم بتوصيل الالياف البصرية للمنازل وبالتالي يعتمد على حجم المشروع وكلما كبر حجم المشروع سيتم توصيل الوحدات السكنية، وهناك تنسيق مشترك جزء يقع على المطور من ناحية البنية الأساسية وتوفير المسارات والشركة العمانية للنطاق العريض عليها مد وتوفير شبكة الالياف البصرية. من جانبه قال مشعل بن محمد الرئيسي المدير التنفيذي لشركة زين للتطوير العقاري ان الهدف من الاتفاقية تقديم للعملاء أحسن خدمة موجودة بالسوق الحالي عبر توفير شبكة الالياف البصرية فائقة السرعة والتي تعد أفضل خدمة يحتاجها العملاء، مشيرًا إلى أن الشركة تسعى جاهدة لتوفير خدمة الانترنت فائق السرعة في جميع المشاريع التي تنفذها شركة زين للتطوير العقاري والتي يبلغ حجم الاستثمار فيها 20 مليون ريال عماني. وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العمانية ان مشروع دار الزين الكائن بمنطقة سور الحديد بولاية السيب يعد أكبر مشروع للشركة ويتكون من 300 فيلا وسيتم البدء بتنفيذ شبكة الالياف البصرية فائقة السرعة به بعد ستة اسابيع من الان وهناك مشاريع اخرى وقعت شركة زين للتطوير العقاري اتفاقيات لتطويرها اخرها مشروع منطقة المنى بولاية بوشر الذي يتكون من 120 فيلا. وأكد المدير التنفيذي لشركة زين للتطوير العقاري ان الشركة تسعى جاهدة للمساهمة مع الحكومة في توفير فرص الوظائف للشباب العماني، مشيرًا إلى إن هناك عددًا من الفرص التي ستوفرها في مجال المبيعات بعد الانتهاء من تنفيذ المشاريع.

إلى الأعلى