الخميس 23 نوفمبر 2017 م - ٤ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / “ميناء الدقم” ينتزع صدارة بطولة الخليج لتحدي الكارتينج للتحمل”12 ساعة”
“ميناء الدقم” ينتزع صدارة بطولة الخليج لتحدي الكارتينج للتحمل”12 ساعة”

“ميناء الدقم” ينتزع صدارة بطولة الخليج لتحدي الكارتينج للتحمل”12 ساعة”

بمشاركة فرق من دول الخليج

أسدلت الجمعية العمانية للسيارات مؤخرا الستار على منافسات الجولة الأولى من بطولة الخليج لتحدي الكارتينج للتحمل لمدة 12 ساعة،وتمكن فريق “ميناء الدقم” من خطف المركز الأول في أولى جولات الموسم لسباقات التحمل متقدما على فريق “عمانتل مكاسب” الذي حل ثانيا، وجاء في المركز الثالث فريق “عمانتل بلو”، وفي نهاية السباق قام بتكريم المتوجين بالمراكز الأولى العميد سالم بن علي بن خليفة المسكري رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسيارات.
وحل رابعا فريق “صقور العين”، وفي المركز الخامس فريق “دكتورENG ” وفي المركز السادس جاء فريق “ألفا تيم قطر” وحل في المركز السابع فريق “بيس كارتس” وفي المركز الثامن فريق “عمانتل حياك” وفي المركز التاسع فريق “FZ للسباقات”.
منذ البداية وكانت المنافسة على أشدها في المراكز الأولى وكانت النتائج متقلبة وهو ما ألهب الحماس والمتعة في السباق الذي شارك فيه فرق من سلطنة عُمان، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، وتمكن فريق “ميناء الدقم” من فرض سيطرته والوصول إلى الصدارة بعدد لفات بلغ802 وسجل الفريق أفضل توقيت زمني في السباق 50,060 ثانية، متغلبا بذلك على وصيفه فريق “عمانتل مكاسب” والذي قطع نفس عدد اللفات 802 لفة،ولكن بفارق زمني31.891 عن المتصدر وبلغ أفضل توقيت زمني له50.283 ثانية، بينما جاء في المركز الثالث فريق عمانتل بلو” والذي قطع 797 لفة وبلغ أفضل توقيت زمني له 50.525 ثانية.
وحل رابعا فريق “صقور العين” قطع خلالها 797 لفة وسجل أفضل توقيت زمني ثانية في 50.555 ثانية، ليتقدم بتلك النتيجة عن فريق ” الدكتور ENG” الذي احتل المركز الخامس بعدد لفات بلغت 790وبلغ توقيته الزمني50.596 ثانية في اللفة 521، وجاء في المركز السادس فريق “ألفا تيم قطر” وقطع خلال السباق783 لفة وسجل الفريق أفضل توقيتاته 51.108 ثانية، وحل فريق”بيس كارتس”في المركز السابع بعدد لفات بلغ 778 وبلغ أفضل توقيتاته 51.017 ثانية، ليتقدم عن فريق عمانتل حياك” الذي حل في المركز الثامن مسجلا 773 لفة وبلغ أفضل توقيت زمني له 50.357 ثانية، بينما قطع”ZF للسباقات” صاحب المركز التاسع720 لفة خلال السباق وسجل أسرع توقيت زمني له50.583 ثانية.
قال العميد سالم بن علي بن خليفة المسكري رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للسيارات: “سعداء بهذه المشاركة الطيبة بين الأشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي، ودائما ما نشاهد مشاركات خارجية في مختلف السباقات التي تقيمها الجمعية على مدار العام، ولفت أن الجمعية لديها روزنامة دسمة بعدد كبير من الفعاليات المحلية والإقليمية موزعة في مختلف بطولات رياضة المحركات.
وأردف قائلا: في هذا الموسم لدى الجمعية سباقات مختلفة في التحمل من ساعة إلى 24 ساعة، ونعد الجمهور بالجديد والمثير والمميز خلال هذا الموسم.
وقال جاي شيفيلد مدير حلبة العين سبيد وي للكارتنج: نحن سعداء للتعاون بين مسقط سبيد وي وحلبة العين ريس وي، وجاء تدشين هذه البطولة بعد عمل متواصل لمدة عامين مع المصنعين وكذلك عمل التجارب اللازمة والتأكد من جاهزية المركبات والتي تعتبر الأولى من نوعها من حيث السرعة والتحكم، ونؤكد بأنها مفاجأة جديدة في رياضة الكارتنج.
وأضاف قائلا: السيارة المستخدمة بها مواصفات عالية ومجهزة بمحرك سباق من فئة 125 سي سي، وهي أسرع من المركبات الأخرى بـ 5 ثواني في اللفة الواحدة، وتجربة فريدة من نوعها مما سيضفي التحدي والحماس بين الفرق، فضلا عن الحلبات المثالية التي ستحتضن هذه البطولة إضافة إلى وجود طاقم إداري تنظيمي على مستوى عال لإخراج هذه البطولة بكل احتراف.
سيارة الكارتنج
تعد سيارات الجوكارت هو البديل عن السيارات ذات مقعد فردي و علاجات مفتوحه المستخدمة في “سباقات الفورمولا ” و هي شبيه بسيارات الفورمولاو لكن بحجم اصغر، حيث تقام سباقات الجوكارت في حلبات مصغرة و مجهزة بكل سبل الأمن والسلامة .
الجوكارت تعتبر كمرحلة أولى في عالم سباق السيارات بحيث انها تكون الجيل الواعد وهي اقل تكلفة من بين جميع أنواع سباقات السيارات . تصل سرعة بعض سيارات الجوكارت الى 260 كيلو / في الساعة و هي معروفه باسم سوبركارتز – Super Karts – بينما الكارتينج المقصود للعامة تكون محدود السرعة بحيث لا تزيد عن 60 كيلومتر/ساعة، وهي آمنه في ممارستها لجميع الأعمار وفق ظروف ومعايير دولية للحلبات.
جهود حثيثة
تأتي الجهود الحثيثة لشرطة عمان السلطانية ممثلة في كل من، الإدارة العامة للعمليات، والإدارة العامة للخدمات الطبية، والإدارة العامة للاتصالات، والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، لدعم الجمعية العمانية للسيارات في كافة البرامج والبطولات التي تنظمها.
وتتضافر جهود الفرق المتعاونة مع الجمعية العمانية للسيارات على أن يكون التنظيم بمستويات عالية من الحرفية، من خلال إيجاد فرق مدربة يمكنها أن تباشر كافة الجوانب التنظيمية، ومن بينها فريق عُمان الطبي لرياضة المحركات الذي يتواجد خلال هذا الموسم وذلك بعد سلسة من الإسهامات والنجاحات التي حققها الفريق، والإضافة الكبيرة والتي تعتبر ضمن أهم العوامل والمتطلبات الدولية التي تحتاج إليها رياضة المحركات على مستوى العالم، كما يعد الفريق هو الأول من نوعه في السلطنة والشرق الأوسط، وأعضاء الفريق جميعهم من الكوادر العمانية العاملة في المجال الطبي والتمريضي والسلامة والسلامة المهنية.
إضافة إلى تواجد فريق مارشل عمان والذي يعتبرُ أيضاً من الفرق البارزة والحاضرة في جميع الفعاليات الرياضية التي تقيمها الجمعية على مدار العام، حيث تمكن الفريق خلال السنوات الماضية من الانتشار خارج السلطنة بالمشاركة بحلبة “العين ريس وي”، والمشاركة أيضاً في بطولات الفورملا التي أقيمت بحلبة “مرسى ياس” بأبوظبي، وكذلك مشاركة فريق السلامة وفريق إدارة المواقف والأمن الذين يلعبون دورا مهما في إنجاح فعاليات الجمعية العُمانية للسيارات.
وتحرص الجمعية العمانية للسيارات دائما على إضفاء الحداثة والتطور في البطولات والفعاليات المصاحبة التي تنظمها ضمن مهرجان مسقط لجذب مختلف إفراد الأسرة، وتعمل على إعطاء الجمهور معلومات قيمة في الجوانب التوعوية الخاصة بالسلامة المرورية والمعايير الآمنة لممارسة رياضة المحركات بجانب الإثارة والتشويق الذي تعرف بها هذه المنافسات.

إلى الأعلى